وزير الزراعة يبحث تعزيز سبل التعاون الاقتصادي المصري البولندي 

 الدكتورعزالدين أبوستيت وزير الزراعة
الدكتورعزالدين أبوستيت وزير الزراعة


بحث  الدكتورعزالدين أبوستيت وزير الزراعة، سبل التعاون وتعزيز التعاون الاقتصادي المصري البولندي خلال تفقده لجناح حملة "حان وقت التفاح الأوروبي" -التي ينظمها الصندوق البولندي لترويج الفاكهة والخضروات بتمويل من الاتحاد الأوروبي- .

والتقى أبو ستيت بالوفد الرسمي المصاحب للحملة خلال الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض صحارى الزراعي الدولي في دورته الـ31، وتشارك في المعرض أكثر من 600 شركة مصرية وعالمية من 45 دولة، وأكثر من 200 شركة عارضة من مختلف دول العالم.

"حان وقت التفاح الأوروبي" هي حملة ترويجية مدتها عامين تقوم بها جمعية مزارعي الفاكهة البولنديين في أسواق الجزائر ومصر في الفترة من 2017 إلى 2019؛ وحرصاً من الجمعية على تعزيز سبل التعاون المشتركة بين مصدري التفاح البولندي وبين المستوردين والمصنعين المصريين وخبراء التغذية في السوق المصري، فمن المقرر أن تشهد المشاركة عقد عدد من اللقاءات الثنائية لبحث سبل التعاون المشتركة مع ممثلي البعثة وهم / أجنشكا ديفان رئيس رابطة مزارعي الفواكه البولندية ومصدري التفاح من كبرى مزارع منطقة "غرويتس" البولندية، أكبر بساتين أوروبا.

تعكس هذه المشاركة الفرص الواعدة في معرض صحارى الذي يعد أكبر معرض زراعي تنفرد به مصر في أفريقيا والشرق الأوسط، والتي من شأنها المساهمة البناءة في تحقيق أهداف حملة “حان وقت التفاح الأوروبي"، وهي تعزيز المعرفة بمزايا المنتجات الزراعية في الاتحاد الأوروبي، والمعايير العالمية المطبقة لإنتاج التفاح ومشتقاته، بالإضافة إلى زيادة حصة منتجات الاتحاد الأوروبي الزراعية في الأسواق المستهدفة وتحديداً من التفاح الطازج والمعالج، والوصول إلى كل من مستهلكي وموزعي/مستوردي المواد الغذائية.

تتبنى الحملة العديد من الجهات المعنية في الجمهورية البولندية ومنها رابطة مزارعي الفاكهة ZSRP والتي تعمل على تشجيع استهلاك الفاكهة والطعام الصحي وتقديم الاستشارات في مجال إنتاج الفاكهة وتبني الأنشطة التي تعمل على إيجاد أسس قانونية واقتصادية وتنظيمية دائمة لتعزيز زراعة الفواكه البولندية ونشر المعرفة التقنية والاقتصادية والقانونية وتنفيذ الأنشطة التي تروج لطرق الإنتاج الصديق للبئية وحماية البيئة الطبيعية و إجراء أنشطة تدعم التكامل الأوروبي وتعزيز التعاون والخبرات بين المجتمعات و تشكيل الآراء والتقييمات الخاصة بإنتاج الفاكهة .
 

المركز الوطني لدعم الزراعة KOWR هو أيضًا من أبرز رعاة الحملة، والمركز معني بدعم التنمية الريفية وتنفيذ الأنشطة الترويجية للمنتجات الزراعية والغذائية، وترسيخ طرق الإنتاج وأنظمة الجودة ودعم تنمية التعاون التجاري لقطاع الأغذية الزراعية مع الدول الأجنبية ودعم رواد الأعمال الزراعيين البولنديين، وجمع وتحليل وتبادل البيانات في الأسواق للمنتجات الزراعية والغذائية وإنشاء وتحسين هيكل المناطق الزراعية.  

تجدر الإشارة إلى أن أحدث إحصائيات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، أظهرت أن إنتاج التفاح في الاتحاد الأوروبي بلغ في عامي 2016 و2017 ما يقدر ب 12.6 مليون طن، بينما بقي مستوى الصادرات في نطاق 1.6 مليون طن، ومثلت روسيا البيضاء والشرق الأوسط ودول شمال افريقيا جهات الاستيراد الرئيسية لصادرات التفاح الأوروبي.
 
 
يذكر أن برنامج الحملة يشمل عدة منتجات أهمها التفاح المُنتج في دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك تفاح غرويتسكي المسجل في سجل الاتحاد الأوروبي كعلامة جغرافية محمية، بالإضافة إلى المنتجات المصنوعة من التفاح (العصير والهريس والرقائق المجففة والمربى والخل وغيرها). وتتضمن الحملة الترويج للقيمة الغذائية العالية للتفاح الطازج والمعالج، بالإضافة إلى مذاقه المتميز وجودته الفائقة.