وزير المالية: حصيلة الضرائب 14% من الناتج المحلي

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

 

قال د. محمد معيط وزير المالية إن حصيلة الضرائب تشكل نحو 14% من الناتج المحلى، ومن ثم وجدنا أن هناك ضرورة لإصلاح السياسات الضريبية فعدلنا عددًا من التشريعات الضريبية ،ومن أبرزها التنازل عن مقابل التأخير في حال سداد أصل الدين .

 

وأضاف الوزير، خلال المؤتمر السنوي لجمعية الضرائب المصرية أن حصر المنازعات كشف نحو 100 ألف نزاع ضريبي قدمنا بها تقريرًا للرئيس وعلى المستوى التنفيذي طرحت وزارة المالية مناقصة عالمية لميكنة دورة العمل داخل مصلحة الضرائب تقدم لها 12 شركة .

 

وأكد الوزير  أن وزارة المالية تنوى طرح مناقصة عالمية لاختيار منفذ مشروع الفاتورة الإلكترونية، والذي سوف سيسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي وتسجيل كافة المعاملات، مؤكدًا أن هناك إجراءات تنفيذية، سوف تعقب تقديم قانون الفاتورة الإلكترونية للبرلمان خلال الدورة المقبلة .

 

أوضح الوزير أن وزارته تنوى طرح مناقصة عالمية لاختيار منفذ مشروع الفاتورة الالكترونية قريبا وهو المشروع الذي سيسهم بعد تطبيقه في القضاء على كل التعقيدات الموجودة حاليًا في السوق ،كما سيسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي وتسجيل كافة المعاملات .

 

وأشار إلي تنفيذ هذا المشروع يحتاج إلى إجراءات تنفيذية فضلًا عن غطاء تشريعي من خلال قانون الفاتورة الالكترونية المزمع تقديمه للبرلمان خلال الدورة البرلمانية المقبلة .