تعرف على الاحتياجات الغذائية للمراهقين

تعرف على الإحتياجات الغذائية للمراهقين
تعرف على الإحتياجات الغذائية للمراهقين

المراهقة هي فترة النمو السريعة الثانية، التي تحدث للشباب والفتيات، ويرافق النمو تغييرات فيزيائية عديدة، وهناك اختلافات واضحة من مراهق إلى آخر في كل من سرعة التغير الفيسيولوجي "الوظيفي"، وكميته التي تحدث.

 

ويقول خبير التغذية سعيد متولي، تختلف الاحتياجات الغذائية وعادات الأكل بين الأفراد ويجب الأخذ في الاعتبار الآتي:

 

- المراهقون غالبًا لديهم عادات غذائية سيئة، ولذلك لابد أن يكون دور المنزل والمدرسة معا حيث أنه يعد ضروريًا.

 

- المراهقون غالبا لا يعتمدون على أمهاتهم في الغذاء، وإنما يأكلون بأنفسهم ولأول مرة في حياتهم يتحملون مسؤولية اختيار ما يأكلون.

 

-هناك اختلافات ما بين الجنسين "الذكر والأنثى" في مرحلة البلوغ، فتبدأ الفتيات في البلوغ من سن 10 إلى 12 سنة، في حين أن بداية البلوغ للأولاد تتأخر إلى 15 سنة.

 

- معظم الفتيات اللواتي يتناولن تغذية كافية تغطي احتياجاتهن، تنمو على أجسادهن طبقة من الأنسجة الدهنية تظل طوال الحياة، في حين أن معظم الصبيان تنمو عضلاتهم أكثر.

 

- الغذاء يطور الانفعالات الشخصية فإذا أكل جيدًا وحصل على تمرين كاف وراحة كاملة، فقد يتكون لديه شعور إيجابي حول جسده وقدراته.

 

- أكثر المراهقين ينظرون إلى الغذاء على أنه يرضي حاجة وقتية كالجوع.

 

وأوضح أنه يجب معرفة الاحتياجات الغذائية للمراهقين وهي:

 

- ازدياد الحاجة إلى كمية أكبر من الطعام لدعم النمو خلال هذه الفترة من الحياة.

 

- احتياج الفتيات إلى زيادة ما يتناولنه من غذاء في وقت مبكر عن الأولاد، بسبب بلوغهن المبكر.

 

- احتياج الذكور إلى كميات من الطعام أكثر من الفتيات، وذلك عندما يبدأ نموهم، حيث أنهم يزيدون بصورة ملحوظة في هيكل الجسم وعضلاته، ويستمر الذكور في الحاجة إلى المزيد من الطعام أو الغذاء، وذلك من أجل المحافظة على عضلاتهم الكبيرة مع تزايد النشاط في تلك الفترة.

 

- قد يكون هناك علاقة بين حجم الاحتياجات للعناصر الغذائية وبين المرحلة التي يتم فيها نمو المراهق أو المراهقة جنسيًا، فيلاحظ أن الاحتياج الغذائي يكون كبيرًا في الفترة التي يبدأ فيها ظهور الحيض عند الفتيات، خاصة بالنسبة للحديد الذي يفقدنه في أيام الحيض.

 

- الاحتياج لعنصر الحديد في الغذاء يكون أكبر ويزيد بنسبة أكبر في تلك المرحلة عندما تكون هناك زيادة في حجم عضلات الجسم "كمية أو حجم الدم والهيموجلوبين"، كما أن بدء الحيض عند الفتاة يزيد من احتياجها للحديد، وأن الاحتياجات من الكالسيوم تكون متوازية تقريبا مع نمو عضلات الجسم، وترسب الأملاح في العظام النامية.

 

- لابد من التنويه إلى أن ما ذكرناه من أن الاحتياجات هي انعكاس حقيقي لمتوسط النمو، قد يحتاج الفتى إلى ما يزيد عن 4000 كالوري، وقد تحتاج الفتاة إلى أقل من 2000 كالوري مع الأخذ في الاعتبار جميع الاختلافات الخاصة بكل فرد.

 

-عادة لا يحصل المراهقون على احتياجاتهم الكافية من العناصر المعدنية مثل الكالسيوم، والحديد والزنك، بالرغم من أهميتها، حيث الحاجة إليها كبيرة لتغطي أو لتدعم فترة النمو السريع فالحاجة إلى الفيتامينات (الثيامين -B1"،B6 - B2"،-D-A-C والنيساين) تزداد لضرورية تنظيم العديد من نشاطات وفعاليات الاستقلاب أثناء فترة المراهقة.

 

- يجب أن تشكل البروتينات بنسبة 7 إلى 8% من الحاجة اليومية من الكالوري، أو أن يتراوح الاحتياج ما بين 45 إلى 72 جرامًا من البروتينات يوميًا.