رئيس المنتدى العربي لأمراض السكر: نقص فيتامين «د» قد يحدث دون أعراض

د.عباس عرابي
د.عباس عرابي

 

قال أستاذ الأمراض الباطنية ورئيس المنتدى العربي لأمراض السكر د.عباس عرابي، إن نقص فيتامين "د" يمكن أن يحدث دون أعراض ظاهرة، محذرًا من عدم معرفة المريض بنقص فيتامين "د" إلا فى مرحلة متأخرة.

 

وأضاف "عرابي" خلال مؤتمر إطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين "د"، التي أطلقها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع إحدى شركات صناعة الأدوية الوطنية، أن أعراض نقص فيتامين "د" أهمها الشعور بالإجهاد وفقدان بسيط للذاكرة وآلام العظام والحالة المزاجية السيئة، مشددًا على ضرورة عم الاعتماد فقط على ظهور الأعراض، وإجراء التحليل للتأكد من عدم نقص الفيتامين.

 

وأشار إلى أن هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بنقص فيتامين "د"، ومنها زيادة الوزن، ولون الجلد الداكن، وعدم التعرض للشمس، وقلة تناول الأسماك ومنتجات الألبان.

 

وأوضح أن الدراسات أثبتت وجود علاقة واضحة بين نقص فيتامين "د" والإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين وحدوث جلطات القلب وحدوث خلل في كهرباء القلب.

 

وقال د.عباس عرابي إن فيتامين "د" له علاقة أساسية بالحفاظ على معدلات الكالسيوم في الجسم، والكالسيوم مسئول عن أي شيىء يتحرك داخل الجسم، مشيرًا إلى أن الأنسولين لن يتمكن من الخروج من مخازنه داخل الخلايا إلا بالكالسيوم.