القصة الكاملة لحادث قطار منوف| خروج «جرار» السبب.. والحصيلة 12 مصابًا

التفاصيل الكاملة لحادث قطار منوف.. خروج «جرار» عن القضبان يخلف 12 مصابًا 
التفاصيل الكاملة لحادث قطار منوف.. خروج «جرار» عن القضبان يخلف 12 مصابًا 

السكة الحديد: «السائق» هو المُتسبب.. ووزير النقل يشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث


خروج المصابين من المستشفيات.. ورئيس الوزراء يتابع التفاصيل

 


أعلنت هيئة السكة الحديد صباح اليوم الأحد، عن سقوط عجلة البوجى الأمامى لجرار سفرى قطار 540 ركاب طنطا منوف القاهرة بحوش محطة شبين الكوم الجديدة على سكة المخزن أثناء مرور قطار 535 الوارد من محطة القاهرة لطنطا على سكة الطوالى بالمحطة.


وأكدت الهيئة، فى بيان لها، إنه على الفور تم الاستعداد بآلات الرفع لرفع عجلة البوجى للجرار وأن حركة مسير القطارات لم تتاثر لكونه داخل حوش التخزين ونتج عن ذلك كدمات بسيطة لبعض الركاب دون حدوث أى وفيات.

 

رد رئيس الهيئة
وفي أول رد له على الواقعة، قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إنه لم تقع أي وفيات، جراء حادث قطار منوف.
وأضاف رئيس الهيئة في تصريح خاص لـ "بوابة أخبار اليوم"، أن السبب في هذا الحديث خطأ من سائق القطار، الذي تجاوز في المسير على الخط الطوالي، رغم أن عجلة القطار الأمامية كانت تعاني من مشكلة.


وأشار "رسلان" إلى أن إصابات الحادث طفيفة، ويتراوح ما بأن كدمات وجروح، وخرج كل المصابين من المستشفى الآن.


وتابع رئيس الهيئة، أنه تم تكليف المسئولين عن منطقة منوف بتفقد مكان الحادث، ومتابعة تفاصيل الواقعة، مع محاسبة المقصرين.


عدد المصابين
فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد 16 سبتمبر، إصابة 12 مواطنا، إثر خروج قطار عن القضبان بمحطة قطار شبين الكوم الجديدة، محافظة المنوفية.


وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع ب 15 سيارة إسعاف مجهزة نقلت 3 من المصابين إلى مستشفيي شبين الكوم الجامعى، فيما تم نقل 9 إلى مستشفى شبين التعليمي.


وأكد مجاهد أن الإصابات بسيطة وتراوحت ما بين كسور ،وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد مؤكدا أن جميعهم يتلقون العلاج والرعاية اللازمة.

 

اتصال رئيس الوزراء
أما رئيس الوزراء، فأجري اتصالا هاتفيا بالدكتور هشام عرفات وزير النقل للاطلاع على ملابسات الحادث، كما تواصل مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة للاطمئنان على المصابين.

 

 تعليق الوزير

فيما رد د. هشام عرفات وزير النقل، قائلًا إن حادث قطار منوف الذي وقع صباح اليوم الأحد 16 سبتمبر، لم يُسفر عن وقوع ضحايا، مؤكدًا أن أغلب المصابين خرجوا من المستشفيات.


وأضاف وزير النقل في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»: «الحادث نتائجه بسيطة، وأغلب المصابين خرجوا من المستشفى»، مشيرًا إلى أن «بوجي» أمامي لجرار خرج خلال دخوله علي سكة التخزين بالمحطة، موضحًا أن أغلب المصابين هم «المسطحين» بين الجرار والعربات.

 

وكشف «عرفات» أنه شكل لجنة فنية برئاسة رئيس قطاع السلامة بالسكة الحديد، وهي في طريقها الآن إلى هناك، لافتًا إلى أن الواقعة لم تؤثر علي مسير القطارات تماما لأنها حدثت علي سكة تخزين.

 

وشدد الوزير على خطورة ظاهرة «التسطيح» على القطار وبين الجرار والعربات حرصًا على سلامة أهالينا من الركاب، لافتًا إلى ضرورة اهتمام كل راكب بسلامته، والبعد عن أماكن الخطر.

 


لجنة الدراسة
وفي استجابة سريعة لذلك، قرر المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد تشكيل لجنة فنيه برئاسة المهندس محمد عامر نائب رئيس الهيئة لقطاع السلامة والجودة، للوقوف على أسباب حادث قطار منوف.


وشملت اللجنة في عضويتها كلا من رئيس الإدارة المركزية للتشغيل والصيانة ومدير عام معايير التشغيل والطوارئ وصيانة السكة وتخطيط الصيانة.


وأكدت الهيئة في بيانها أن حركة مسير القطارات لم تتأثر لكونه داخل حوش التخزين وان الحركة منتظمة بجميع خطوط الهيئة .
وشهدت محافظة المنوفية اليوم 16 سبتمبر سقوط عجلة البوجى الأمامي لجرار سفري قطار ٥٤٠ ركاب طنطا منوف القاهرة بمحط

ة شبين الكوم الجديدة على سكة المخزن أثناء مرور قطار ٥٣٥ الوارد من محطة القاهرة لطنطا على سكة الطوالى بالمحطة.