الأفلام المصرية بالأوسكار.. «حلم مبيكملش»

صورة من الأفلام التي شاركت بالأوسكار
صورة من الأفلام التي شاركت بالأوسكار

أعلنت اللجنة المختارة لترشيح الأفلام المصرية لأوسكار، اختيار فيلم «يوم الدين» لتمثيل مصر في مهرجان الأوسكار، وتنطلق عروض الفيلم بجميع دور عرض السينما ابتداء من 26 سبتمبر المقبل.

 

وجاء اختيار فيلم «يوم الدين» من قبل لجنة ترشيح الأفلام المصرية المرشحة للأوسكار والمكونة من أفلام: «يوم الدين، وأخضر يابس، وفوتوكوبي، وزهرة الصبار، وتراب الماس».

 

«يوم الدين».. تدور أحداثه عن رجل قبطي من جامعي القمامة، نشأ داخل مستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحمار خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثًا عن عائلته، ومن إخراج وتأليف أبوبكر شوقي.

 


وتنشر «بوابة أخبار اليوم» قائمة بآخر أفلام تم ترشيحها لتمثيل مصر في التصفيات الأولى للأوسكار وعدم وصولها إلى التصفيات النهائية قبل فيلم «يوم الدين»..

 

1- الشيخ جاكسون

شارك فيلم "الشيخ جاكسون" في الأوسكار عام 2017 وهو من إخراج عمرو سلامة، الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عمر خالد، وقام ببطولته أحمد الفيشاوي، وماجد الكدواني، وأحمد مالك، وأمينة خليل، بالإضافة إلى عدد من ضيوف الشرف، منهم درة، وبسمة، ومحمود البزاوي.

 

 

2- اشتباك

شارك فيلم "اشتباك" في عام 2016 بطولة نيللي كريم وطارق عبد العزيز وأحمد مالك وإخراج محمد دياب، ويتناول أحداث ما بعد ثورة 30 يونيو من خلال عربة شرطة يجتمع فيها كل الأطياف بالمجتمع المصري وناقش الفيلم العديد من المشاكل على الرغم من تضمنه لمشاهد رومانسية وعنف.

 

 

3- فتاة المصنع

شارك فيلم "فتاة المصنع" في عام 2014، وهو بطولة ياسمين رئيس، وهاني عادل، وسلوى خطاب، وسلوى محمد علي، وابتهال الصريطي، بمشاركة مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، ومن تأليف وسام سليمان، وإخراج المخرج محمد خان.

 

 

3- الشتا اللي فات

شارك فيلم "الشتا اللى فات" في عام 2013، وهو بطولة عمرو واكد وصلاح حنفي وفرح يوسف ومن إخراج إبراهيم البطوط، ويتعرض الفيلم لأحداث ثورة 25 يناير، وذلك في إطار 3 قصص لشخصيات مختلفة ومتشابكة، حيث يجسد واكد دور مهندس برمجة على علاقة بفئات شبابية كان لها دور كبير في الثورة، موضحا الأسباب التي أدت إلى تفشي الفساد طوال 30 سنة الماضية.

 

 

4- الشوق

شارك فيلم "الشوق" في عام 2011، وتدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي من خلال أسرة فقيرة تعيش في الإسكندرية، وبعد معرفة الأم باحتياج ابنها الأصغر لغسيل كلى أسبوعي، تسافر للقاهرة تتسول، وبعد أن تجمع أموالاً كافية تعود لتكتشف وفاة الابن، فتقرر الاستمرار في التسول لحماية بناتها من الفقر، والفيلم بطولة سوسن بدر ومحمد رمضان وروبي وأحمد عزمي.

 

 

5- رسائل بحر

شارك فيلم "الشتا اللى فات" في عام 2010، وتدور أحداثه حول يحيي وهو طبيب شاب تخرج من كلية الطب ولكنه يعانى من اضطرابات فى طريقة نطق الكلام، ويتعرض بسبب ذلك للسخرية من أصدقائه وزملائه فيترك الطب ويقرر العمل صيادا فيلتقى بأكثر شخص كل منهم له قصة مختلفة عن الاخر، وهو من بطولة آسر ياسين وبسمة ومي كساب ومحمد لطفي وصلاح عبد الله ونبيهة لطفي، ومن إخراج داوود عبد السيد.

 

 

6- الجزيرة

شارك فيلم "الجزيرة" في عام 2008، وهو بطولة أحمد السقا ومحمود ياسين وهند صبري وزينة وخالد الصاوي ومحمود عبد المغني وباسم سمرة وآسر ياسين وعبد الرحمن أبو زهرة، ومن تأليف محمد دياب، ومن إنتاج محمد حسن رمزي وإخراج شريف عرفة.

 

 

7- في شقة مصر الجديدة

شارك فيلم "في شقة مصر الجديدة" في عام 2007، وتدور أحداث القصة حول نجوى وهي مدرسة موسيقى من مدينة المنيا بصعيد مصر، تنتهز فرصة مجيئها الي القاهرة في رحلة مع تلميذاتها لتبحث عن تهاني مدرستها الأولى التي علمتها الموسيقى والتي تقطن في شقة بمصر الجديدة، وتتحول رحلة نجوى بالقاهرة إلى سلسلة من المغامرات وتصبح شقة مصر الجديدة مكان يتلاقي فيه اثنين من عالمين مختلفين، والفيلم بطولة غادة عادل وخالد أبو النجا وعايدة رياض، ومن إخراج محمد خان.

 

8- عمارة يعقوبيان

شارك فيلم "عمارة يعقوبيان" في عام 2006، وتدور أحداثه في عمارة وسط مدينة القاهرة، تسكنها طبقات اجتماعية متباينة بعد الثورة، والفيلم بطولة عادل إمام ويسرا وخالد الصاوي وهند صبري وسمية الخشاب، ومن إخراج مروان حامد.

 


9- بحب السيما

شارك فيلم "بحب السيما" في عام 2004، وتدور أحداثه حول عدلي موظف قبطي متدين للغاية لدرجة التزمت حتى في علاقته بزوجته نعمات وطفلاه نعيم ونعمة الذين يعاملهم بقسوة بالغة وبخاصة ابنه الذي يعشق السينما في الوقت الذي ينظر إليها عدلي على إنها من المعاصي الكبري ويمنعه من الذهاب إليها، الفيلم بطولة ليلى علوي ومحمود حميدة ويوسف عثمان ومنة شلبي وإدوارد، ومن إخراج أسامة فوزي.