عاجل

القصة الكاملة لحادث الشرقية.. «جلسة غسيل كلوي» تنهي حياة 3 مواطنين وتخلف 11 مصابًا

القصة الكاملة لحادث ديرب نجم.. «جلسة غسيل كلوي» تنهي حياة 3 مواطنين وتخلف 11 مصابًا
القصة الكاملة لحادث ديرب نجم.. «جلسة غسيل كلوي» تنهي حياة 3 مواطنين وتخلف 11 مصابًا

«الصحة» تشكل 3 فرق لتحديد أسباب الواقعة.. ورئيس الوزراء: لا سماح في هذه الواقعة

 

هالة زايد تتوعد بمحاسبة المسئول وتتنقل إلى الشرقية للمعاينة 

 

قرار بإغلاق الوحدة لحين الانتهاء من التحقيقات.. ولجنة تقصى حقائق لكشف الملابسات

 

 

استيقظ أهالي محافظة الشرقية، صباح اليوم السبت على فاجعة، حيث توفي 3 مرضى وإصابة 11آخرين أثناء إخضاعهم لجلسة غسيل كلوي بمستشفى «ديرب نجم»، في حالة ترسخ مدى الإهمال في حياة المرضى. 

 

 

قرار رئيس الوزراء

وفي هذا السياق، كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان بسرعة التوجه للمستشفى لمتابعة مشكلة الغسيل الكلوي.

 

ووجه «مدبولي» بسرعة التحقيق في الواقعة، وكشف الملابسات، و اتخاذ الإجراءات الصارمة في حالة وجود إهمال أو تقصير، أو أي مخالفة، مشددًا على أنه لن يتم التسامح في هذا الملف، وسنعلن نتائج التحقيقات كاملة للرأي العام، وكذا ما تم اتخاذه من إجراءات.
 

 

أسباب الواقعة


و أعلن د.خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزيرة د.هالة زايد وصلت محافظة الشرقية، صباح اليوم السبت 15 سبتمبر، لتتابع بنفسها مستجدات وأسباب الواقعة، موضحًا في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الوزيرة شكلت 3 فرق لتحديد أسباب الواقعة، أولهم فريق من قطاع الطب الوقائي وصحة البيئة والترصد لسحب عينات من المياه وتحليلها.

 

وأضاف أن الفريق الثاني من قطاع الطب العلاجي بالوزارة، مع مدير عام إدارة الكلى الصناعي، والفريق الثالث من إدارة التفتيش، للعمل على كشف أسباب الوفيات وتحديد المسئول على الواقعة.
 

 

حصيلة الضحايا
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المستشفى متعاقد مع الشركة المصرية الدولية الهندسية، لعمل صيانة وحدة غسيل الكلى، مشددا على أن الوزيرة توعدت بمحاسبة المسئول عن الواقعة والوقوف بحزم في وجه أي مقصر.


ونوه إلى أن الواقعة أسفرت عن إصابة 11 مريضا بحالات إغماء وتم نقل 7 منهم لمستشفى الزقازيق الجامعي، و4 آخرين لمستشفى الأحرار، وجاري متابعة الحالات، مؤكدا أن الوزيرة تتقدم بأسمى مشاعر العزاء لأسر المتوفين.  

 

صيانة الوحدة
وكشف «مجاهد» عن تفاصيل الواقعة، قائلا إن وحدة الغسيل الكلوى بالمستشفى تم صيانتها من قبل إحدى الشركات منذ 6 أشهر.


وتابع: وتم  صيانة محطة معالجة المياه بالأمس، وعند إجراء أول جلسة اليوم توفي 3 حالات، منوها أن وزيرة الصحة وجهت بفتح تحقيق عاجل في الواقعة.

 

 

إغلاق الوحدة
فيما قررت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إغلاق وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم لحين الانتهاء من كافة التحقيقات التي تشرف عليها النيابة العامة والطب الوقائي بالوزارة لتحديد أسباب المشكلة الصحية التي تعرض لها مرضى الغسيل الكلوي .

 

 

لجنة تقصى حقائق

كما قررت الوزيرة تشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة أسباب وفاة 3 من المرضى أثناء خضوعهم لجلسات الغسيل الكلوي بالمستشفى وهم فردوس عبد الله احمد ربة منزل من قرية منشأة صهبرة وصبحي عبد الحي على من قرية الصويني وسلام محمد إبراهيم من كفر الحاج احمد بمركز ديرب نجم، كما قررت وزيرة الصحة إعلان حالة الطوارئ في جميع المستشفيات بمحافظة الشرقية والقاهرة الكبرى لاستقبال أي حالات حرجة.