«البحوث الإسلامية» متضامنًا مع «المترو»: كشك الفتوى مغلق منذ شهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداولت إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورة من داخل محطة مترو الشهداء، وتخص كشك الفتوى الخاص بمجمع البحوث الإسلامية، والذي استمر عمله لمدة ثلاثة شهور.


وأظهرت الصورة وجود بائع فول وأمامه «قدرة» وثلاجة مياه غازية، مما أثار استفزاز الكثيرين معتبرين ذلك استهتار بكيان ديني كبير، كما أكد البعض أن الصورة «فوتوشوب».

 

في هذا السياق تواصلت «بوابة أخبار اليوم» مع مجمع البحوث الإسلامية، وهيئة مترو الأنفاق، لكشف حقيقة الصورة المتداولة بـ«فيسبوك».


البحوث الإسلامية: «كشك الفتوى» مُنتهي منذ أشهر


ورد المتحدث الإعلامي لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور محمد سيد، على الصورة المفبركة، خلال تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، بأن مثل هؤلاء أدنى من أن يتم الرد عليهم، مشيرًا إلى أن كشك الفتوى توقف عمله عقب شهرين بعد شهر رمضان الماضي.


وأضاف الدكتور محمد، أن كشك الفتوى أثبت نجاحه، من خلال استقبال الجمهور داخل محطة «الشهداء» للاستماع إلى أسئلتهم والإجابة عنها، ضمن البروتوكول الذي تم توقيعه بين المجمع البحوث الإسلامية ومترو الأنفاق، وعلى الرغم من ذلك تعرض لهجوم كبير.


ولفت خلال تصريحه، إلى أنه كانت هناك نية لاستمرار «كشك الفتوى» ولكن تم إيقاف التفكير فيها خلال هذه الفترة.

 

الصورة الحقيقية والمفبركة

وتمكنت «بوابة أخبار اليوم» من التوصل لأصل الصورة التي تم استخدامها وإضافة بعض التعديلات ببرنامج «فوتوشوب» عليها، لتحويلها إلى الصورة المفبركة التي تم تداولها.

 

المترو: الصورة مفبركة

 

وأكد المهندس خالد صبره، العضو المنتدب للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، اليوم السبت، أن الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لـ«قدرة فول» في أحد أكشاك الفتوى بمحطة مترو الشهداء «مفبركة» وغير صحيحة.

 

وأضاف «صبره»، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الكشك تم تعديله لشباك تذاكر في محطة العتبة، ويباع به تذاكر الآن، لافتًا إلى أن هناك حرب شائعات تستهدف المترو خلال الفترة الحالية، متسائلًا: «لمصلحة من كل هذا؟»

 

وكان عدد من رواد مواقع التواصل، تداولوا صورة لـ«قدرة فول» في كشك للفتوى بأحد المحطات، وسخروا منها، إلا أن إدارة المترو كشفت عدم صحتها.