300 متطوع يشاركون في تنظيف شاطىء السرايا بالإسكندرية

المشاركون في تنظيف شاطيء السرايا
المشاركون في تنظيف شاطيء السرايا

نظم الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، فعالية لتنظيف شاطىء السرايا العام بالإسكندرية، بالتعاون مع المحافظة و"جرينيش".

 

وشارك في الفعالية أكثر من 300 متطوع؛ من بينهم موظفون بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر، وممثلون لعدد من سفارات دول الاتحاد الأوروبي، وأعضاء من مبادرات محلية ومنظمات مجتمع مدني معنية بالبيئة.

 

وقالت نائبة سفير الاتحاد الأوروبي، ساندرا دي وال، خلال كلمتها للمشاركين؛ إن 85٪ من المخلفات البحرية هي من البلاستيك الذي يأخذ سنوات طويلة ليتحلل.

 

وأضافت أن فعالية اليوم هي وسيلة لتشجيع كل فرد للقيام بدور في مواجهة التلوث الناتج عن البلاستيك لتأثيراته الضارة على الحياة البحرية والبيئة وصحة الإنسان، مطالبة المشاركين بنقل تلك الرسالة لعائلاتهم وأصدقائهم.

 

وأطلق الاتحاد الأوروبي و"جرينيش" خلال التحضير للفعالية حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بعدد من القضايا منها أهمية إعادة التدوير وفصل المخلفات، وترشيد الطاقة والمياه، ومخاطر المواد البلاستيكية على الحياة البحرية وكيفية تقليل استخدامها.

 

وفي ختام الفعالية، تم توزيع شنط صديقة للبيئة على المشاركين والجمهور كبديل للشنط البلاستيكية.

 

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي يضع ملف مكافحة التغيرات المناخية ضمن أولوياته الدولية.

 

 ويحتفل الاتحاد الأوروبي، بأسبوع المناخ في مصر في نهاية سبتمبر الجاري من خلال عدد من الفعاليات التي تستهدف رفع الوعي بقضايا التغيرات المناخية.

 

وأكدت نائبة سفير الاتحاد الأوروبي، ساندرا دي وال، على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم مصر في مواجهة التغيرات المناخية.

 

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يمول مشروعات جارية في مصر متعلقة بالمناخ بما يصل إلى 700 مليون يورو كمنح.

 

وأضافت أن تلك المشروعات تدعم الشركات والمصانع على تقليل تلوث الهواء والماء الناتج عن عملها، كما أنها تدعم السلطات المحلية في المحافظات المختلفة في الحماية المستدامة للبيئة من خلال برامج إدارة المخلفات الصلبة.