7 تغيرات تحدث لجسمك خلال الحمل.. تعرفي عليها

تعرفي على التغيرات التي تحدث لجسمك خلال الحمل 
تعرفي على التغيرات التي تحدث لجسمك خلال الحمل 

تمر الأم الحامل بكثير من التغيرات النفسية والفسيولوجية التي تترك أثارها على هرمونات الجسم وحالة الشعر والبشرة، وتستمر هذه التغيرات على مدار 9 أشهر.


يقول د.هشام الشاعر، أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، تستمر التغيرات في جسم المرأة منذ بداية شهور الحمل حتى يحين موعد الولادة  ويكون منها  ماهو ظاهر والأخر خفي ، وفي كل الأحوال تختلف من سيدة إلى الأخرى .


ويضيف الشاعر، أن السبب الرئيسي لحدوث التغيرات الجسمانية والنفسية لدى المرأة خلال الحمل، هو التغير في نسبة الهرمونات داخل الجسم ، فإما أن تنشط الهرمونات أو يقل إفرازها.

ويوضح دكتور هشام الشاعر التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل في سبع نقاط:-


1-    التغيرات المتعلقة بالمهبل والرحم:
يتضخم ويزداد حجم الرحم وتتمدد خلاياه العضلية، ويصبح شكله مستديرًا في نهاية الشهر الأول، أما عنق الرحم فيصبح أقصر وأعرض وأكثر مرونة، كما تسمك وتنتفخ الطبقة المبطنة المخاطية له، وتزداد أيضًا الإفرازات المهبلية في هذه الفترة.  


2-    تغيرات الجهاز البولي:
تتمدد عضلات الجهاز البولي ويحدث توسع في القناة البولية، كما يحدث تحفيز بسبب الهرمونات، فتنتفخ المثانة وتتعرض للضغط عليها بواسطة رحم المرأة الحامل، لذلك تشعر الحامل دائمًا بامتلاء المثانة والحاجة إلى تفريغها.


3-    التغيرات الكلوية:
يزداد حجم الكليتين والحالبين عند المرأة الحامل، إلى أكثر من 70% عن حجمهم الطبيعي، كما يزداد تدفق الدم إلى الكلى ويزيد نشاطها بنسبة أكثر من 50% عن الطبيعي.


4-    تغيرات بالقلب والأوعية الدموية:
تعتبر الأم المصدر المغذي الوحيد لجنينها، ولذلك تزداد نسبة ضخ الدم بمعدل كبير طوال فترة الحمل، لتتلاءم مع التغيرات البيولوجية التي تواجهها الأم، كما أن القلب يكبر حجمه قليلًا، ويزداد معدل نبضات القلب ليفوق المعدل الطبيعي.


5-    التغيرات المتعلقة بالدم:
يزداد عدد كرات الدم الحمراء بمعدل 20-30% في أثناء الحمل، كما يرتفع عدد كريات الدم البيضاء ، أما الصفائح الدموية فيتناقص عددها ، وخلال أشهر الحمل وبعد الأسابيع الأولى من الولادة، تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم، نتيجة لفرط إفراز الكبد لعوامل التخثر المختلفة، لذلك يوصى بتحرك المرأة بعد الولادة لتجنب حدوث أي جلطات. 


6-    تغيرات العضلات:
مع التقدم في عمر الحمل، يتعرض جسم المرأة لتغير في وضعيته، حيث يزداد ميلان الحوض ويتقوّس الظهر، كما يحدث تمدد لعضلات البطن، وتعمل هرمونات البروجيسترون والأستروجين والريلاكسين على تحفيز استرخاء المفاصل والغضاريف والأربطة. 


7-    تغيرات الجهاز الهضمي والمعدة:
خلال مرحلة الحمل، تزداد أعراض الغثيان والقئ، ويقل انقباض عضلات المعدة والأمعاء، بسبب تأثير هرمون البروجيسترون، ما يسبب الإصابة بالإمساك، كما يؤدي تضخم عضلة الرحم في أثناء الحمل بإزاحة رأسية تدريجية لكل من المعدة والأمعاء، حيث تتخذ المعدة وضعًا عموديًا، بدلًا من الوضع الأفقي الطبيعي، ما يتسبب في زيادة الضغط المؤثر على المعدة، ويزداد امتصاص الماء في الأمعاء.