رئيس جامعة القاهرة: الأبحاث العلمية توضع في الأدراج بلا فائدة

الدكتور محمد الخشت
الدكتور محمد الخشت

كشف الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة قدمت العام الماضي أكثر من 100 موضوع بحثي تخدم مجالات الاقتصاد المختلفة، مشيرا إلى أنه شكل فريق بحثي في الجامعة لدراسة سبل تطوير محور المنصورية.

 

وأضاف "الخشت"، خلال لقائه على الفضائية المصرية، اليوم الجمعة، 14 سبتمبر أنهم شكلوا لجنة علمية لدراسة أسباب ارتفاع معدلات الجريمة في محافظة الجيزة، قائلا: "إحنا جامعة في محافظة الجيزة.. يبقى ايه لزمتنا"، مشددا على ضرورة أن تخدم الجامعة البيئة المحيطة بها.

 

وتابع :" الرسائل والأبحاث العلمية توضع في الأدراج ولا يستفاد منها"، منوها أن الأبحاث الغير مرتبطة بخدمة الاقتصاد ومواجهة التحديات القومية علم غير نافع.


ووصف "الخشت"، الطالب المصري بأنه أذكى الطلاب على مستوى العالم و"وحش" في التفوق العلمي، لكنه يفتقد إلى النظام الحضاري والسلوكيات العامة ويجب تعليم الأطفال على سلوكيات منضبطة ليسير عليها عندما يكبر، مؤكدًا أن الأسرة لها دور كبير في ذلك. 

 

وأوضح "رئيس جامعة القاهرة"، أن الجامعة الدولية التي ستقام بعد عامين ستكون عبارة عن جامعة برامج وليس كليات، موضحًا أنه لن يكون هناك كلية للآداب أو الطب ولكن سيكون هناك برامج مختلفة قائمة على درجات علمية مشتركة ومزدوجة مع جامعات أخرى أجنبية.