ارتباط لا يموت..

قصة حب فؤاد المهندس وشويكار.. بين السينما والحقيقة

شويكار وفؤاد المهندس
شويكار وفؤاد المهندس

فقدت السينما المصرية والفن أرثا كبيرا من خفة الدم والإبداع في التمثيل، ويعتبر الفنان " فؤاد المهندس " من الفنانين الذين امتعونا طوال مسيرتهم الفنية بعشرات الأعمال في المسرح والسينما والتلفزيون والراديو، كما أنه خلف كماً كبيراً من الأغاني في أفلامه ومسرحياته.

 

«بوابه اخبار اليوم » تكشف لكم عن أبرز أعمال أشهر ثنائي في السينما المصرية «فؤاد المهندس وشويكار».

 

«فؤاد المهندس» من مواليد 6 سبتمبر 1925 - 16 سبتمبر 2006  محافظة القاهرة حي العباسية، والده هو زكي المهندس، العالم اللغوي، وكان والده له الفضل الاول في تنمية مواهبه الفنية، وورث عنه خفة الدم، وحضور البديهة، وسرعة الخاطر، الذي ميزه في مشواره الفني، فكان ممثل وسينمائي كوميدي مصري من كبار الفنانين المخضرمين الذين مثلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والمذياع، كما كان له برنامج إذاعي اجتماعي يومي يسمى "كلمتين وبس" عبر أثير اذاعة البرنامج العام منذ 1968 يسلط به الضوء على سلبيات المجتمع المصري على لسان سيد أفندي، وقدم ما يقرب من 70 فيلمًا سينمائيًا، إلا أنه أحب المسرح لدرجة أنه كان يقدم "مسرحية "إنها حقًا عائلة محترمة" مع أمينة رزق وشويكار، وهو مصاب بجلطة في القلب، وأكد له الأطباء أنه شفي منها من خلال عمله على المسرح.

التقي مع شويكار للمرة الأولى في مسرحية "السكرتير الفني ، ورغم أنه رفض التمثيل معها أول مرة إلا انهما أصبحا من أشهر ثنائيات الكوميديا في السينما والمسرح العربي، "، فمنذ بداية عملها مع المهندس كوّنت معه ثنائيًا فنيًا قدّم للمسرح وللسينما عددا من الأعمال الكوميدية الناجحة.

 

وبداية من فيلم "أنا وهو وهي" 1964، استمرت شويكار في أدوار البطولة المطلقة في السينما أمام الزوج، وقدّما سجلًا هائلًا من أفلام الكوميديا اشتمل على 26 فيلمًا اهمهم "اعترافات زوج، اقتلنى من فضلك، إجازة بالعافية، غرام فى أغسطس، أخطر رجل فى العالم، الراجل ده هيجننى، أرض النفاق، فيفا زلاطا". وتروي شويكار أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم أحد العروض، ليخرج المهندس عن النص قائلا : تتجوزيني يا بسكويتة ؟!، وتم الزواج ثم حدث الطلاق بينهما بعد زواج طويل دام 20 عاما ، ولكن مع وقوع الطلاق إلا أن أعمالهم الفنية استمرت لتكون مسرحية روحية اختطفت أخر عمل فني يجمعهما سويا بعد الطلاق.

ومن أفلامهما أيضًا "اعترافات زوج، اقتلني من فضلك، إجازة بالعافية، غرام في أغسطس، أخطر رجل في العالم، الراجل ده هيجنني، أرض النفاق، فيفا زلاطا"، ما جعلهما أشهر ثنائي عرفته السينما المصرية، كما قدّمت شويكار عددًا غير قليل من الأفلام الرومانسية، أو أفلام الإغراء مع نجوم آخرين، ومنها "المارد، أمير الدهاء، الشقيقان، مبكي العشاق، الشحات".

 

ويتناول فيلم " انا وهو وهي " في قالب من الكوميديا لقاءً عابراً في أحد الفنادق في الفيوم بين زوجة أحد رجال العصابات الخطرين وهو النمساوي والذي قام بدوره الفنان الراحل توفيق الدقن، وبين رجلٍ أمضت ليلتها في غرفته في الفندق الذي يقيم به في ليلة رأس السنة، وفي إطار من الكوميديا تدور عدة مواقف بين النمساوي وبين الفنان فؤاد المهندس بسبب شك النمساوي في زوجته لمبيتها في غرفته.

 

فيلم "فيفا زلاطا"

عرض عام 24 مايو 1976، وتحكي قصة الفيلم عن شخص (فؤاد المهندس) يدعي زلاطا هاجر إلى مدينة تيكسيكو وهناك يصبح أحد أبطال المدينة، ويتولى حكم المدينة، ويموت، وتعود ابنته نجمة إلى مصر؛ للبحث عن متولي ابن شقيق زلاطا من أجل الانتقام من القاتل بيللى ذاكيد. المستهتر، لكن متولى هو شخص مسالم تماما، ولا يصلح لأن ينتقم، يقرر الذهاب مع نجمة إلى المكسيك، وهناك يتغير كثيرًا، ويتعلم المسؤولية، ويتمكن ، من الانتقام لعمه، ويقرر الزواج من ابنة عمه نجمة (شويكار ) بعد أن أحبها، يعود الإثنان مرة أخرى إلى حىيالحسينية للإقامة هناك، ويتركان مدينة نيومكسيكو، الفيلم إخراج حسن حافظ، وتأليف أنور عبد الله.

 

"اقتليني من فضلك "

الفيلم عرض 6 سبتمبر 1965، أحداث الفيلم في إطار كوميدي ساخر حين يعتقد أحد الشباب أنه سيموت خلال بضعة أسابيع، فيقرر التخلص من حياته سريعًا، ويتفق مع أحد اللصوص الذي جاء ليسرق منزله على قتله في غفلةٍ منه مقابل مبلغٍ من المال، ثم يؤكد له الطبيب سلامة صحته، فيحاول الهرب من اللص الذي يطارده في كل مكان لتنفيذ الاتفاق، وفي نفس الوقت يقع في حب فتاةٍ جميلة ويقرر الارتباط بها وتتوالى الأحداث والمفارقات، الفيلم اخراج حسن الصيفي وتاليف حسن حامد .

 

"اعترافات زوج"

الفيلم عرض 12 اكتوبر 1964، وتدور أحداث الفيلم، أثناء سفر الموسيقي (وحيد) وزوجته على متن الطائرة المتجهة لبيروت لقضاء أجازة، يعلن قائد الطائرة عن عطل في محركات الطائرة، يعتقد الزوجان أنهما سيموتان، ويقرران الاعتراف لبعضهما بأسرار دفينة، يخبر (وحيد) زوجته بأنه كان يحلم بتقبيل جارته المطربة الحسناء (بثينة)، وإذا بالإعلان عن إصلاح العطل لكن تدب الشكوك في قلب الزوجة، وتغذي الحماة تلك الشكوك في الوقت الذي يهيم فيه والد الزوجة بـ(بثينة) أيضًا. وتتوالى الأحداث في إطار كوميدي.

 

"مستر اكس"

عرض الفيلم 1967، وتدور أحداثه حول مستر اكس رئيس عصابة دولية للتهريب بشيكاغو، ويصل للقاهرة لمزاولة نشاطه فيعلم بأمره رجال الشرطة، ويبدأون في مراقبته وتستغل الشرطة الشبه الكبير بين اكس وموظف المطار زكي فيستغلونه في مهمتهم، وتتوالى الأحداث في قالب كوميدي، الفيلم إخراج نيازي مصطفي وتاليف أنور عبدالله.