موسيقى الراي| مقاومة الاستعمار بالقوة الناعمة .. وخالد ومامي ورشيد أبرز نجومها

نجوم موسيقي الراي
نجوم موسيقي الراي

ربما لا يعلم كثيرون شيئا عن «موسيقى الراى»، أحد أشهر الموسيقى الجزائرية في السبعينات، التي ظهرت إبان فترة الاستعمار الفرنسي، وركزت على سرد مشاكل السكان كصعوبة المعيشة، وعملت على توعية المستمع، وعبرت عن قضايا المجتمع وحركة الشارع الجزائري.

 

وتحولت الآن «موسيقى الراى» لأكثر الموسيقى شعبية وشهرة بالشارع الجزائري، وتلقى «بوابة أخبار اليوم» الضوء  في سياق هذه السطور على «موسيقى الراى» من حيث تاريخها ونشأتها، وأبرز نجومها، وأهم أعمالهم الفنية.

 

الشيخ حمادة وعبد القادر.. أبرز مؤسسي «الراي»

 

هى حركة موسيقية غنائية نشأت بغرب الجزائر في السبعينات، وتعود أصولها إلى شيوخ الأغنية البدوية كالشيخ حمادة، وعبد القادر الخالدي، وفي القرن العشرين كانت «الراى» هى القالب الموسيقي الأقرب الذي يعبر عن آمال الجزائريين وطموحاتهم.

 

لكن مع مرور الأيام لم يعد «الراي» كأول نشأته، إذ أطلق اسم «الشاب» على مطربيها بدلا من لقب «الشيخ»، كنوع من التطوير على أبرز  نوع من موسيقى «الراب».

 

العصر الذهبي لـ«الراي»

 

يعتبر العصر الذهبي لموسيقى «الراى» أوائل التسعينات، حين هاجر الشاب خالد والشاب مامي الجزائر واستقرا بفرنسا، وظهر عصر جديد من غناء الراى، وفنانون أعادوا مجد الشاب حسني الذي أحدث ضجة بأغانيه.

 

أما في الألفية الجديدة حدث تعكر صفو غناء الراى في الجزائر بسبب مواصلة الفنانون استكشاف نغمات جديدة ويمزجونها بالراب، وكذلك الفنون الآخرى كالريقي، الشرقي وحتي الكلاسيكي، وفي 2004 ظهر نوع جديد منشق عن الراى وهو مزيج من الراى والأرنبي سماه المهاجرون والفرنسيون «الراى - انبي».

 

أشهر النجوم

 

الشاب خالد: مغني راي وشاعر وملحن جزائري ولد في بوهران في الجزائر، بدا أول شبابه تحت اسم الشاب خالد واصبح أكثر المطربين الجزائرين شهرة في العالم العربي ولقب بملك الراى ، ومن أهم أغانيه «دي دي».

 

 

الشاب مامي: اسمه الحقيقي محمد الخليفاتي، ويلقب بأمير الراي، ولد عام غرب الجزائر عام 1966، بعد مشوار من الكفاح الفني وصل الشاب مامي إلي مكانته بجانب الشاب خالد عام 1987، ونجح مامي في توقيع عقد غنائي ومن ثم أحيا حفله علي خشبه مسرح «اولمبياد» الشهير في باريس وهو حدث بالنسبة لمغني الراي وبعدها بمده قصيرة سجل مامي أول ألبوماته تحت عنوان «دوني لبلادي» ومن أشهر أغانيه: «خليهم يقولوا».

 

 

الشاب رشيد صانع الروك العربي: مغني راي جزائري ولد في مدينه سيق الواقعة غرب الجزائر عام 1958، واشتهر رشيد بمزج أغاني الروك مع الموسيقي العربية وغني مع الشاب خالد والشاب فضيل في أشهر حفل أقيم في فرنسا، ومن أشهر أغانيه «يارايح وين مسافر تروح تعا وتولي.. شعال ندمو العباد الغافلين قبلك وقبلي».

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم