«فولة واتقسمت نصين».. هكذا قال إسماعيل عبد الحافظ عن علاقته بـ«عكاشة»

إسماعيل عبد الحافظ وأسامة أنور عكاشة
إسماعيل عبد الحافظ وأسامة أنور عكاشة


يتزامن اليوم ،13 سبتمبر ،مع الذكرى السادسة لرحيل المخرج إسماعيل عبد الحافظ، والذي توفى 13 سبتمبر 2012، عن عمر ناهز 71 عاما، تاركا رصيدًا كبيرًا من الأعمال التليفزيونية الناجحة، والتي تعد من أهم المسلسلات التي قدمت في تاريخ الدراما المصرية.


يعد إسماعيل عبد الحافظ، من أبرز مخرجي الدراما التليفزيونية في العقود الأخيرة، فهو من الجيل الثاني لمخرجي الدراما المصرية مع يحيى العلمي ومحمد فاضل.

 

ولد عبد الحافظ بمحافظة كفر الشيخ، في 15 مارس 1941، وتخرج من كلية الآداب قسم لغات شرقية بجامعة عين شمس عام 1963 بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف. 

 

رفض العمل كمعيد بالكلية ،لحصوله في ذات الوقت على خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتليفزيون، وعمل في 1963 كمُساعد مُخرج في مراقبة الأطفال، ثم انتقل عام 1965 إلى مُراقبة المُسلسلات.

 

ووصف إسماعيل عبدالحافظ علاقته بأسامة أنور عكاشة، في أحد اللقاءات، قائلا: "فولة وانقسمت نصين"، وأكد أن علاقتهما كانت منذ المرحلة الثانوية، كصداقة عادية بحكم كونهما زميلين بنفس المدرسة والكلية، ليكون اللقاء الحقيقي الأول "في سباعية بأسوان في العام 1977، ليبدا معًا مشوارهما الفني الحافل الذي لا يزال حيًا حتى الآن رغم وفاته منذ 5 أعوام.

 

شكل عبد الحافظ مع الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، ثنائيا ناجحًا في الدراما المصرية حيث قدما معًا مجموعة من أنجح المسلسلات التليفزيونية، ومن أشهر أعمالهما: «الشهد والدموع»، و«ليالي الحلمية»، و«خالتي صفية والدير»، و«الوسية»، و«العائلة»، و«امرأة من زمن الحب»، و«حدائق الشيطان»، وتوقف إنتاجه الإخراجي بعد وفاة أسمة أنور عكاشة.

 

«الشهد والدموع»

 

تأليف أسامة أنور عكاشة، وتم إنتاجه في عام 1985، ولعب بطولته كل من يوسف شعبان ومحمود الجندي وعفاف شعيب ونوال وخالد زكى ونسرين، وتم إنتاج جزأين منه.

 

«ليالى الحلمية»


يعد أشهر المسلسل في تاريخ الدراما المصرية، نظرًا لمروره بفترة زمنية طويلة، وقدمه الثنائي في 5 أجزاء، رصدا فيها التاريخ المصري منذ أربعينيات القرن الماضي، وحتى التسعينيات، وشارك فيه كل من: يحيى الفخراني وصلاح السعدني وصفية العمري وممدوح عبد العليم وهشام سليم وآثار الحكيم وإلهام شاهين.

 

«أهالينا»

 

أنتج في عام 1997، وبطولة صابرين، وحسن حسنى، وخيرية أحمد، وهشام سليم، ومنى زكى، وميرنا المهندس، وطارق لطفي، ومحمد عبد الحافظ، وماجدة الخطيب.

 

«امرأة من زمن الحب»

 

وهو المسلسل الذي يعد بمثابة انطلاقة جديدة لسميرة أحمد في الدراما، وتم إنتاجه في عام 1998، وشارك في بطولته محمد رياض وياسمين عبد العزيز وكريم عبد العزيز وجيهان فاضل وعبلة كامل ويوسف شعبان وهشام سليم.

 

«كناريا وشركاه»

 

بطولة فاروق الفيشاوي وسمية الألفي ونبيل الحلفاوي وتوفيق عبدالحميد ولوسي، وعرض 2003.

 

«عفاريت السيالة»

 

إنتاج عام 2004، وبطولة أحمد الفيشاوي وعبلة كامل وحسن حسني وصفية العمري وزينة وفيدرا وخيرية أحمد وأحمد سلامة وسماح السعيد راندا البحيري.

 


«المصراوية» 

 

هو آخر أعمال السيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة، وقدم في جزأين قام ببطولة الأول هشام سليم وغادة عادل وعرض عام 2007 ، والثاني ممدوح عبد العليم وميس حمدان، في 2009.