وزير التعليم العالي يترأس اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اجتماعًا ظهر اليوم الخميس، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار، بحضور أمين عام المجلس د. صديق عبد السلام، ورؤساء الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

وأشار الوزير إلى أهمية استعداد الجامعات للعام الدراسي الجديد لاستقبال الطلاب، مؤكدًا أنه وفي ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي يجب دعم الأنشطة الطلابية المختلفة الرياضية والثقافية والفنية، وتوسيع قاعدة المشاركة فيها بين الطلاب، جنبًا إلى جنب مع العملية التعليمية، لافتا إلى أهمية تعاون الجامعات الخاصة مع الاتحاد الرياضي للجامعات، موضحًا أن دور الجامعات لا يجب أن يقتصر على العملية التعليمية فقط، بل يجب أن يمتد ليشمل إعداد الشباب المؤهل علميا وثقافيا ورياضيا.

وأعلن "عبد الغفار"، عن تعاقد الاتحاد الرياضي للجامعات مع إحدى الشركات المتخصصة لإدارة دوري الجامعات المصرية، وذلك من خلال خطة شاملة لأنشطة الاتحاد الرياضي خلال العام الجامعي 2018/2019، سيتم تطبيقها من خلال جدول زمني محدد على مدار العام الدراسي بالكامل.

وأكد الوزير، أهمية توفير جميع إجراءات السلامة والدفاع المدني اللازمة لحماية وتأمين الأفراد والمنشآت الجامعية، واعتماد خطة أمنية متكاملة لضمان تأمين الحرم الجامعي بكل جامعة.

وقرر المجلس تخفيض الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة، وعلوم الحاسب، واللغات بنسبة 1% لوجود أماكن شاغرة بهذه الكليات بمختلف الجامعات الخاصة، مع وجود قوائم انتظار من الطلاب الراغبين في الالتحاق بهذه الكليات، كما وافق المجلس على بدء الدراسة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة هليوبوليس.

وقرر المجلس الموافقة على بدء الدراسة ببرنامج المعلوماتية الطبية بكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل، ووافق كذلك على بدء الدراسة ببرنامج الماجستير المهني في إدارة الأعمال بجامعة المستقبل.

وأحيط المجلس علما بقرار رئيس الجمهورية رقم 405 لسنة 2018، بإضافة كلية الطب البشري لكليات الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات.