أستاذ اجتماع سياسي: «الإلحاد» منتشر في مصر منذ قديم الأزل

أستاذ الاجتماع السياسي د.سعيد صادق
أستاذ الاجتماع السياسي د.سعيد صادق

فجر أستاذ الاجتماع السياسي د. سعيد صادق، مفاجأة من العيار الثقيل بخصوص أزمة الإلحاد المثارة بسب احتلال مصر المركز الأول عربيًا، قائلا: «ليس أزمة جديدة وموجود منذ قديم الأزل».

 

وأوضح «صادق»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المصريين منذ فجر التاريخ كانوا يعبدون أكثر من إله ولكن بدأت الظاهرة بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة بسبب ظهور المواقع الالكترونية والتي وضعت مصر في مصاف الدول التي يكثر فيها نسبة الإلحاد.

 

 وأشار إلى أن متاجرة الإخوان بالدين خلال فترة حكمهم السوداء وإطلاقهم لفتاوى بعيدة عن العقل والمنطق جعلت مريديهم والتابعين له ينفرون عنهم، حيث أعطوا صورة سيئة للإسلام وجعلوا الشباب المنساق إليهم يرتدون عنهم، ولكن الذي ساعد في كل ذلك هو الـ«سوشيال ميديا» التي جعلت أفكار الملحدين تزيد وتنتشر بشكل كبير.

 

 وأضاف أن الحل يكمن في إصلاح الخطاب الديني إصلاحًا جوهريًا حقيقيًا حتى تستطيع المؤسسات الدينية في مصر أن تواجه هذه الأزمة بدلًا من «الجعجعة التي لا ناقة لها ولا جمل» ولا تحل أي مشكلة طرأت على الرأي العام، لأن هذه المهاترات تظهرنا على أننا أصحاب دين وعقيدة ضعيفة، والمشكلة ليست في الإلحاد ولكنها تكمن في كيفية النظر للآخرين.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم