260 مليون جنيه لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية

محطات الطاقة الشمسية
محطات الطاقة الشمسية

رصدت شركة RGS لمشروعات الطاقة الشمسية محفظة تمويلية بواقع 260 مليون جنيه، بهدف تمويل إنشاء مشروعات محطات الطاقة الشمسية في المجال الزراعي والصناعي بمصر.

 

وقال المهندس محمد على إسماعيل، رئيس الشركة، إنه من المقرر تدبير الشركة تمويل بشكل ذاتي بنحو 60 مليون جنيه بهدف تمويل إنشاء مشروعات محطات الطاقة الشمسية سواء في المجال الصناعي أو الزراعي.

 

وأضاف «إسماعيل»، أن الشركة ستقدم تسهيلات في عمليات الدفع تتضمن تسديد العملاء 50 % مقدم عند التعاقد، على أن يتم تقسيط باقي التكلفة خلال عامين بدون فوائد.

 

وأوضح «إسماعيل»، أن الشركة تدرس حالياً زيادة فترة التقسيط لتصل لـ 36 شهر ضمن حزمة من التسهيلات تستهدف الشركة طرحها فى السوق المحلى خلال السنوات المقبلة.

 

وذكر «رئيس شركة RGS»، أن الشركة تمكنت من الاتفاق مع البنك الزراعي المصري على تدبير 150 مليون جنيه قروض بشروط ميسرة تتضمن تسديد 20 % مقدم والباقي في غضون 5 سنوات بفائدة 19 %.

 

 

وأكد «إسماعيل»، أن البنك الزراعي يستهدف إنعاش تمويلات إنشاء مشروعات محطات الطاقة الشمسية التي تستخدم في استصلاح الأراضي الزراعية في ظل انطلاق مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان.

 

ولفت رئيس شركة RGS وتابع أن الشركة توصلت للاتفاق مع البنك الزراعي بعد مفاوضات مضنية استمرت لمدة 8 شهور بهدف إقناع مسئولي البنك بأهمية مشروعات محطات الطاقة الشمسية.

 

وذكر «إسماعيل»، أن البنك الزراعي قام بالتعاقد مع أحد العملاء بشأن تدبير قرض بشروط ميسرة لتمويل مشروع تركيب محطة طاقة شمسية بغرض تشغيل بير لري الأرض الزراعية .

 

وأكد أن التعاقد جاء بفضل تدخل الشركة لدى البنك بغرض تدبير القرض للعميل ضمن حزمة من التمويلات يستهدف البنك تدبيرها.

 

ولفت «رئيس شركة RGS» إلى أنه تم الاتفاق بشكل مبدئي مع أحد البنوك الحكومية بشأن تدبير نحو 50 مليون جنيه أيضا على تدبير قروض بشروط ميسرة بفائدة لا تتجاوز 5% بهدف تمويل مشروعات محطات الطاقة الشمسية التي ستستخدم في المجال الصناعي.

 

وتوقع استحواذ الشركة على أكبر حصة من تنفيذ مشروعات محطات الطاقة الشمسية في مصر خلال السنوات المقبلة بفضل تلك التسهيلات التي يتم منحها للعملاء.

 

وأكد أن الشركة تمكنت من تنفيذ مشروعات محطات طاقة شمسية بقدرة 15 ميجاوات منذ إنشاء الشركة خلال 2014 الماضي باستثمارات تخطت 260 مليون جنيه .

 

 

وتوقع «رئيس شركة RGS» تحقيق شركته حجم أعمال يتجاوز 100 مليون جنيه خلال العام الجاري 2018 في ظل التعاقدات التي نجحت الشركة في التعاقد عليها .

 

 

حول مشروعات الشركة ... أكد أنه تم تسليم 2 بير يعملان بالطاقة الشمسية بشأن استصلاح الأراضي الزراعية في منطقة جنوب سيناء بقدرة بتكلفة بلغت 3.8 مليون جنيه مؤخراً.

 

وأضاف أنه من المقرر تسليم 3 بير آخرين في جنوب سيناء أيضاً في غضون شهرين يعملان على ري الأراضي الزراعية أيضاً.

 

وذكر أن الشركة تمكنت من تنفيذ محطات طاقة شمسية بعدد من المحافظات مثل الوادي الجديد وأسوان والمنيا وأسيوط بغرض تشغيل الآبار لري الأراضي الزراعية.

 

وأكد «رئيس شركة RGS» أن الشركة تمكنت من تحقيق نجاح منقطع النظير خلال السنوات الماضية تجلى في الاستحواذ على حصة 35 % من مشروعات محطات الطاقة الشمسية التي تستخدم فى تشغيل الآبار لري الأراضي الزراعية .

 

وأرجع فضل ذلك النجاح إلى حرص الشركة على تركيب أفضل المنتجات بأسعار مناسبة علاوة على صيانة المحطات لمدة 12 شهر بدون مقابل .

 

وأضاف أن الشركة تقدم فترات ضمان تصل إلى 25 سنه على كافة محطات الطاقة الشمسية التي تقوم الشركة بتركيبها .

 

وتابع «إسماعيل» أنه أكبر وكيل لأحد الشركات الصينية التي تقوم بتصنيع الألواح الشمسية في العالم بداخل السوق المحلى , ويقوم ببيع منتجاتها في السوق المحلى .

 

ولفت إلى أن الشركة تدرس آليات تصنيع حوامل الألواح التي تستخدم في محطات الطاقة الشمسية بداخل السوق المحلى بغرض تعميق تلك الصناعة بداخل السوق .

 

وأكد أن الشركة حريصة على مساندة الدولة في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بداخل السوق المحلى بهدف تقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية .

 

وأضاف «رئيس شركة RGS»، ةأن مشروعات الطاقة الشمسية توفر الاستدامة في توفير الطاقة الكهربائية لسنوات طويلة , كما تساعد في ترشيد استهلاك فاتورة الكهرباء بعد ارتفاع الأسعار مؤخراً بعد قرار الحكومة برفع الدعم .

 

ولفت إلى أن مشروعات الطاقة الشمسية أصبحت استثمار حقيق حالياً من خلال إنشاء المحطات التي تضخ الكهرباء في الشبكة ثم يتم محاسبة شركات التوزيع عليها .

 

وذكر أنه يتم بيع عدادات حالياً تعمل على محاسبة العملاء على الكهرباء التي تم استهلاكها بعد أن يتم خصم ما تم ضخة في الشبكة , مما يساهم في تحقيق مكاسب مادية للعملاء .

 

وتوقع انتشار مشروعات الطاقة الشمسية خلال السنوات المقبلة بفضل الحوافز التي قامت وزارة الكهرباء بمنحها للعملاء