«شوقي»: نستهدف 200 ألف فصل خلال 4 سنوات لمواجهة الكثافات

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي

عرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي، خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة د. مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، الموقف التنفيذي لبرامج الوزارة وإجراءات الاستعداد للعام الدراسي الجديد.

وأشار الوزير إلى أنه فيما يتعلق بموقف مباني المدارس المنشأة حديثا، ومدى الاستفادة منها في العملية التعليمية، يوجد تطور في أعداد المدارس بجميع نوعيات التعليم خلال الفترة من 2014/2015 وحتى 2017/2018، حيث وصل عدد المدارس إلى 53 ألفًا و587 مدرسة، بزيادة تقدر بنحو 5.5%، والتي يستفيد منها ما يقرب من 21.5 مليون تلميذ بزيادة تقدر بنحو 11%.

وأضاف وزير التعليم، أن برنامج الحكومة يستهدف خلال الفترة من 2018/2019 وحتى 2021/2022، إنشاء 200 ألف فصل خلال الـ4 سنوات القادمة، بإجمالي حوالي 12 ألف مدرسة جديدة، وذلك للقضاء على مشكلة الكثافات والمناطق المحرومة، لافتا إلى أنه جاري حالياً التنسيق مع المحافظين لتوفير الأراضي المناسبة لإنشاء المدارس المطلوبة بأماكن الاحتياج، وكذا التنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لتوفير التمويل.

ولفت "شوقي"، إلى موقف المباني المدرسية المنشأة حديثًا، مؤكدًا أن إجمالي عدد مشروعات المباني المدرسية التي تم انتهاء تنفيذها بداية من 1 يوليو 2017 وحتى الآن بلغ ١٣٩٤ مشروعًا بإجمالي ٢٠٥٧٧ فصلاً، علمًا بأن جميع المشروعات التي يتم إنهاء تنفيذها وتسليمها وتجهيزها يتم فورًا الاستفادة منها ودخولها الخدمة التعليمية.

وفيما يتعلق بموقف أعمال الصيانة بالمباني المدرسية القائمة، أشار الوزير إلى خطط الصيانة الجارية والتي تشمل الصيانة الشاملة والعاجلة، وإحلال وإنشاء الأسوار، والتي يتم تنفيذها بداية من 1 يوليو من العام الماضي حتى الآن، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 1079 مدرسة وجاري تنفيذ 441 مدرسة، ومدرج بخطة العام المالي الحالي ومقرر طرح 1188 مدرسة سيتم طرحها من خلال المديريات والهيئة.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الاستعداد للعام الدراسي الجديد تضمن خطة للمرور على جميع المدارس الحكومية القائمة لإجراء الصيانات البسيطة المطلوبة، حيث يتم إعداد شهادة معتمدة لكل مدرسة تتضمن جاهزية المدرسة لاستقبال العام الدراسي الجديد والملاحظات إن وجدت وتلافيها، علمًا أنه بلغ إجمالي عدد الشهادات الواردة من المدارس حتى تاريخه ١٩٠٢٨ شهادة، وهي تمثل نسبة حوالي 73% من إجمالي عدد المباني المدرسية الحكومية، وسيتم الإنتهاء منها قبل بدء العام الدراسي الجديد.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم