عاجل| الصحة تكشف أحدث إحصائية عن مدمني الفودو والاستروكس 

 رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان د.منن عبدالمقصود
رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان د.منن عبدالمقصود

 

صرحت د.منن عبد المقصود، رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن أعداد المتقدمين للعلاج من إدمان مخدر الحشيش المعروف علميا بـ «القنبيات المصنعة» بلغت 690 حالة بالمستشفيات التابعة للأمانة بنسبة 4% من إجمالي المرضى طالبي العلاج في الفترة من يناير وحتى يوليو الماضي 2018.

 

وأوضحت رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ، أن نسبة إدمان المخدرات بصفة عامة في المجتمع تعادل 3.9%، ونسبة إدمان «القنب» وصلت إلى 2.9%، فيما وصلت نسبة التعاطي لهذا المخدر إلي 4.1%، وذلك حسب البحث القومي للإدمان لسنة 2016، لافتة إلى أن نسبة إدمان الذكور إلى الإناث هي سبعة إلى واحد.

 

وأضافت منن، أن «الاستروكس والفودو» من أشهر أنواع القنبيات المصنعة، والتي تعتبر ضمن المجموعة الجديدة للمواد المؤثرة نفسيا، ويعد التغير المستمر في مكوناتها من العوامل التي تساعد على انتشارها وصعوبة ضبطها من خلال التحاليل.

 

وتابعت أن التأثير النفسي للحشيش المصنع يشمل العديد من الأعراض، منها اضطراب الإدراك الحسي، والهلاوس السمعية والبصرية، والضلالات الفكرية، والأفكار الانتحارية، بالإضافة إلى السلوك العدواني، لافتة إلى أن تأثيرها على الجسم يؤدي إلي سرعة معدل خفقان القلب، واضطراب شديد في وظائف الكلى، ومع تكرار التعاطي فقد يؤدي إلى الفشل الكلوي، وفي حالة تعاطي الأم الحامل فإنه يحدث ولادة للأجنة فاقدة لأجزاء من المخ والجمجمة، كما يؤدي إلى ولادة أطفال مصابين بفرط الحركة وضعف الانتباه.

 

ولفتت رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى أن تعاطي جرعات زائدة قد يؤدي إلى التوتر الشديد والهياج وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وسرعة شديدة في نبضات القلب ونوبات من التشنج وصعوبة في التنفس والقيء الشديد، كما تتمثل أعراض الانسحاب في التعرق الغزير وفقدان الشهية واضطراب النوم واللهفة الشديدة للتعاطي والأفكار الانتحارية وفقدان الدافعية والاكتئاب.

 

وفي ذات السياق، تهيب الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بكل من يتناول مادة القنب المصنع بسرعة التوجه لأحد مستشفياتها التابعة لها لتلقى العلاج اللازم أو الاتصال على الخط الساخن للاستفسارات النفسية (08008880700-0220816831).