4 خطوات من جامعة الأزهر لتطوير المناهج الدراسية.. تعرف عليها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي، نتيجة القبول بكليات جامعة الأزهر، وفقًا لتنسيق هذا العام لكل الشعب الدراسية.


وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، أقيم ظهر الأربعاء 12 سبتمبر، أوضح خلاله أن العمداء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم يعملون جميعًا على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، مؤكدًا أن هذه التكليفات قد دخلت حيَّز التنفيذ؛ باعتبارها برامج عمل يحرصون على متابعتها بكل دقة، طوال العام الدراسي.


واستعرض الخطوات الفاعلة التي اتخذتها جامعة الأزهر نحو تطوير المناهج الدراسية، وهي:


- تتولى اللجان العلمية الدائمة المراجعة المستمرة والدقيقة للمحتوى العلمي المقرر على الطلاب، بما يضمن تطوير المناهج الدراسية بما يُلبى احتياجات العصر، ويخدم رسالة الأزهر. 


- إعداد محتوى علمي موحد بالكليات والأقسام الشرعية المتناظرة بالقاهرة والأقاليم، يشارك في إعداده وتدقيقه كل أعضاء هيئة التدريس المختصين بما يتوافق مع توصيف كل مقرر دراسي وأهدافه، ويُسهم في تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب. 


- تدريس مادة الفقه بكليات الطب والزراعة والتجارة هذا العام بحيث يتضمن المقرر الدراسي لكل قطاع ما يحتاج الطلاب معرفته من القضايا المعاصرة فمثلاً في الطب تعالج مادة الفقه قضايا تشريح الجثث ونقل الأعضاء وبنوك الأجنة واللبن وتأجير الأرحام وهدايا شركات الأدوية وغيرها إضافة إلى أخلاقيات المهنة والعلاقة بين الأطباء والمرضى. 

- تطبيق تجربة الكتاب الإلكتروني هذا العام، دون إلغاء الكتاب الورقي، في بعض المواد الدراسية بكليتي اللغات والترجمة والهندسة، بحيث سيتم إتاحته على الموقع الإلكتروني لجامعة الأزهر بالإنترنت، وسيتم تقييم هذه التجربة والتأكد من أنها في مصلحة الطلاب، قبل إقرارها في الكليات الأخرى، إلى غير ذلك من الإجراءات الاعتيادية الواجبة قبيل العام الدراسي الجديد من حيث الاطمئنان إلى منظومة تأمين البوابات، وجاهزية قاعات الدراسة، وإعداد جداول المحاضرات، والانتهاء من عمليات الصيانة والترميم. 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم