«أمن القاهرة»: ضبط تجار استولوا على سلع تموينية مدعمة بالمحافظات

صورة أرشيفية- سلع تموينية مدعمة
صورة أرشيفية- سلع تموينية مدعمة

نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، في كشف تلاعب عدد من التجار المتعاقدين على توريد سلعة "الأرز التمويني" بقصد الاستيلاء على كميات كبيرة منها لإعادة التصرف فيها، والتربح من جراء ذلك.


جاء ذلك، في إطار خطة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة في مجال متابعة الأسواق، وشن الحملات التفتيشية لضبط المخالفات التموينية، وتفعيل الأداء الأمني للحد من ارتفاع الأسعار، ومواجهة أية محاولات لتهريب السلع التموينية، خاصة الإستراتيجية منها كالزيت والسكر والدقيق والقمح، وإحكام الرقابة على تداول تلك السلع لضمان وصولها لمستحقيها، لاسيما من خلال استهداف القائمين على تخزينها وتجميعها، وكذلك متابعة أرصدة المطاحن والصوامع، لكشف كافة صور التلاعب بالحصص والكميات ومنع تسريبها وإعادة التصرف ببيعها في السوق السوداء.

 

وأكدت تحريات ضباط إدارة شرطة التموين بمديرية أمن القاهرة، قيام بعض التجار المتعاقدين على توريد سلعة "الأرز التمويني" للشركة المصرية لتجارة الجملة بالتواطؤ مع بعض موظفي الشركة المشار إليها والتلاعب في أذون التوريد والاستلام بشكل صوري لكميات الأرز المتعاقد عليها دون توريدها فعلياً والتربح جراء ذلك مما يعد إستيلاءً على المال العام الأمر الذي قد يتسبب في إحداث ندرة في تلك السلعة الهامة.

 

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف مخازن الشركة المصرية لتجارة الجملة وحصر السلع التموينية (الأرز، الزيت) بتلك المخازن، حيث أسفر ذلك عن ضبط "مصطفى أ.ق" مسئول عن مخزن جملة، تابع للشركة المصرية لتجارة الجملة في مصر القديمة ومقيم بإمبابة بالجيزة.

 

وثبت من خلال مراجعة الدفاتر، أنه تم صرف 70 طن أرز ولم يستدل على وجود الكمية المنصرفة بالمخزن، وبمواجهته أقر بتصرفه فيها بالبيع لبعض التجار بمحافظة الجيزة، وتم ضبط "مصطفى ع.ا" مسئول عن مخزن جملة تابع للشركة المصرية لتجارة الجملة في مصر القديمة ومقيم أشمون بالمنوفية.

وعثر بداخل المخزن على كمية من المواد الغذائية وزنت (20.800 طن أرز) غير مطابقة للمواصفات وغير صالحة لإستهلاك الآدمي، وتم ضبط "عبد ا.ط" أمين عهدة لفرع الشركة المصرية لتجارة الجملة في مصر القديمة ومقيم قليوب بالقليوبية، وعثر بداخل الفرع على كمية من المواد الغذائية وزنت (11.380 طن أرز) غير مطابقة للمواصفات وغير صالحة للإستهلاك الآدمي.

 

وضبطت أجهزة الأمن"عيد ر.ع" مسئول عن مخزن جملة في البساتين ومقيم طوخ بالقليوبية، وعثر بداخل المخزن على كمية من المواد الغذائية وزنت (5.760 طن زيت تمويني) معبأة داخل عبوات 800 مللى ناقصة الوزن بمقدار 50 مللي لكل منها بقصد التصرف في فارق الكمية بالبيع بالسوق السوداء.