خلال انعقاد ملتقى الحوار بالمجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف

مايا مرسي: ثورة 30 يونيو أنقذت حقوق المرأة المصرية

د.مايا مرسي خلال مشاركتها في ملتقى الحوار بالمجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف
د.مايا مرسي خلال مشاركتها في ملتقى الحوار بالمجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف

قالت د.مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إن ثورة 30 يونيو أنقذت حقوق المرأة المصرية من الردة والضياع على يد الإخوان والجماعات المتشددة ما بين عامي 2011 و2013.

 

وأضافت رئيس المجلس القومي للمرأة، خلال كلمتها في الندوة التي عقدتها مؤسسة حقوقيات وملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان على هامش أعمال دورة المجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف، أن دستور 2014 أرسي قواعد المواطنة باعتبارها مناط للحقوق والواجبات.

 

وأشارت د. مايا مرسي إلى أن المرأة في مصر حققت انجازات كبيرة خلال الأربع سنوات الماضية، حيث شرعت قانون تجريم الحرمان من الميراث ، تغليظ عقوبة الختان ، تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة وتغليظ عقوبة التحرش في الأربع أعوام الأخيرة، بالإضافة إلى حقوق المرأة التي أقرت قبل ثورة يناير كحق الخلع ، ومنح الجنسية للأطفال.

 

 وألمحت إلي حرص القيادة المصرية على الاستفادة من طاقات النساء واصفة الفترة الحالية بالذهبية لتمكين المرأة المصرية في ظل توفر الإدارة السياسية لتحقيق ذلك وهو ما تلمسه المرأة المصرية سياسيا حيث شهد الأعوام الماضية مشاركة سياسية كبيرة للنساء تولت خلالها مناصب عليا في مراكز صنع القرار ، منها أكبر تمثيل للنساء في البرلمان و تمثل 25% من الوزراء داخل الحكومة و15 % من نواب البرلمان من النساء  فضلا عن تولى طيف واسع من النساء عدد من المواقع التنفيذية في مواقع صنع القرار وتولى المرأة منصب المحافظ ومستشار الأمن القومي و كسر الحاجز الزجاجي لوصول المرأة لهذه المراكز .

 

وأشارت رئيس المجلس القومي للمرأة إلي قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى باعتبار عام 2017 «عام المرأة» حيث شهد طفرة في هذه الحقوق حيث قاد المجلس القومي للمرأة بمشاركة ١٧٥،٠٠٠ سيدة و١٨٠ جمعية أهلية صياغة الإستراتجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠ والتي تعتبر أول إستراتجية في العالم في إطار التنمية المستدامة وأقرها سيادة الرئيس كوثيقة العمل للأعوام القادمة .

 

وأطلق المجلس مرصد المرأة لمتابعة تنفيذ الإستراتجية وحملات التوعية التاء المربوطةً التي وصلت ل ٧٢ مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي وحملة "لأني رجل" التي وصلت في أسبوع واحد إلى ٧ مليون على المواقع، وكان أول رجل مساند هو محمد صلاح .

 

وركزت مايا مرسى على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء لافته إلي مشروع تكافل وكرامة الذي يعد من ابرز المشاريع التي تحقق الحماية الاجتماعية للمرأة المصرية حيث تستفيد منه واحد ونصف مليون امرأة . 

 

وردت مايا على سؤال حول سبل مواجهة زواج القاصرات في مصر بالتأكيد على أن الأزهر الشريف داعم للقوانين التي تحمي الطفولة ونسبة زواج الأطفال التي ظهرت في الأعداد في تناقص مستمر.


وفى نهاية الجلسة أشاد الحاضرين بتطور وضع المرأة المصرية ووتيرة التمكين السريعة التي تحدث المرأة المصرية في وجود الإرادة السياسية لتحقيق ذلك .