«سفير الصين»: مشروع محور قناة السويس منصة مهمة للتعاون مع مصر وإفريقيا

سونغ ايقوة وأعضاء سفارة الصين خلال المؤتمر
سونغ ايقوة وأعضاء سفارة الصين خلال المؤتمر


أكد سونغ آي قوه سفير الصين بالقاهرة، أن مشروع محور قناة السويس يمثل منصة مهمة للتعاون الصيني المصري  والتعاون الصيني الإفريقي، مشيرا إلي رغبة مصر والصين في تطوير وتنمية التعاون بينهما، وخاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا إلي بكين خلال مشاركته  في أعمال القمة الصينية الإفريقية.


  وأوضح سونغ آي قوه أنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة للتعاون مع مصر خلال هذه الزيارة  وخلال القمة المصرية الصينية التي جمعت الرئيسين السيسي وجي شين بينغ، مشيرًا أيضا  إلي  لقاء الرئيس السيسي مع ممثلي عدد كبير من الشركات الصينية والذي جري فيه التوقيع علي اتفاقيات أخري  متعددة  من بينها  ما هو مرتبط بالعاصمة الإدارية الجديدة ومحطة الطاقة بجبل عتاقة، وتوليد كهرباء من  الفخم النظيف ومشروع إنشاء منطقة صناعية للمنسوجات بقيمة تزيد عن ١٨مليار دولار.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سفير الصين بالقاهرة ظهر اليوم الأربعاء بحضور عدد من أعضاء السفارة الصينية بالقاهرة وممثلي وسائل  الإعلام من مصر والصين،وذلك للحديث عن نتائج القمة الصينية الإفريقية التي عقدت في العاصمة بكين مؤخرا بمشاركة ٤٠رئيس إفريقي.


وأضاف سفير الصين، أن القمة الصينية الإفريقية وما شهدته من اتفاقيات تعاون ، مثلت علامة فاصلة في تاريخ التعاون الصيني الإفريقي، 
أكد سونغ آي قوه ،أن هناك أفاق واعدة للتعاون الصيني الإفريقي في مختلف المجالات خاصة  الاقتصادية والتجارية والصحية والتعليمية والتكنولوجية، مضيفا أن  خطوات التعاون في أطار «مبادرة الحزام والطريق» يجري العمل عليها بشكل جدي .


كما تطرق سفير الصين إلي التعاون المشترك في مجال الأمن والسلم وكذلك الدعم الصيني للجانب الإفريقي من خلال المنح والقروض الميسرة لتحقيق التنمية ،مؤكدا علي أن هذا من شأنه دعم جهود الأمن والاستقرار في إفريقيا.


وشدد سفير الصين إلي أن بلاده في تعاونها مع إفريقيا أو أي منطقة أخري  لا تفرض شروطا و أنما تستهدف تحقيق المصلحة المشتركة للطرفين الصيني والإفريقي. 


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم