طارق شوقي يعتمد مقياس الأداء لـ«تلاميذ ابتدائي» في نظام التعليم الجديد

طارق شوقي
طارق شوقي

اعتمد د.طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري الخاص بنظام التقييم بالصف الأول الابتدائي في نظام التعليم الجديد.



وأكد الوزير، أن التقييم سيعتمد على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ من خلال المهام الفردية والجماعية، والمهام الشفهية والتحريرية باستخدام مقياس الأداء المتدرج على النحو التالي: "يفوق التوقعات دائمًا- يلبي التوقعات– يلبي التوقعات أحيانًا– أقل من المتوقع".



وقال شوقي، إنه في نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ.



وأضاف أنه يجوز لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفق ظروف كل محافظة، ويشترط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته، وذلك بعد موافقة رئيس قطاع التعليم العام.



وشدد وزير التربية والتعليم على أنه يحظر تطبيق أي مقررات أو كتب بخلاف المناهج المتفق عليها في نظام التعليم الجديد.



وبالنسبة للمناهج الدراسية المقررة على الصف الأول الابتدائي في النظام الجديد، فقد أكد الوزير أنها تتمثل في: المنهج متعدد التخصصات، ومنهج اللغة العربية، ومنهج اللغة الإنجليزية، ومنهج التربية الدينية، ومنهج التربية البدنية والصحية.



وأوضح الوزير أن هذه المناهج الدراسية ستطبق على تلاميذ الصف الأول الابتدائي بجميع  مدارس التعليم العام الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة بنوعيها العربي واللغات، اعتبارا من العام الدراسي 2018 /2019.



وأخيرًا، أكد الوزير أنه سيتشارك في تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم