قرار جمهوري بإعفاء السيارات الكهربائية من الضريبة الجمركية

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 419 لسنة 2018 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013 وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للتعريفة الجمركية.

 

نشرت الجريدة الرسمية القرار في العدد رقم 36 على أن يتم العمل بالقرار اعتبارا من صباح الثلاثاء 11 سبتمبر 2018.

 

وطبقا للمذكرة الإيضاحية التي قدمها وزير المالية د.محمد معيط، فقد روعي في التعديل الأخذ بتعديلات النظام المنسق لتوصيف وتكويد البضائع 2018/2017 لمسايرة المستجدات على الساحة الدولية ومن أبرز التعديلات :

 

1- إضافة أصناف دولية جديدة تخص السلع الغذائية مثل الأسماك والمنتجات السمكية والخضار والفاكهة وغيرها من أصناف السلع الغذائية الهامة التي تعكس رأى منظمة الأغذية والزراعة العالمية لأغراض الرقابة العالمية على الأمن الغذائية كما استوجب استحداث بنود رئيسية وبنود فرعية دولية لهذا الغرض.

2-إضافة بنود وتعديلات لبعض المواد الكيميائية الخطرة لمراقبتها دوليا تنفيذا لاتفاقية استكهولم وروتردام واتفاقية حظر انتشار الأسلحة الكيميائية الواردة بالبنود 28، 29، 38

 

3- استحداث بنود دولية بتعديلات النظام المنسق 2017 للأدوية "أمثال مضادة وغيرها من مكونات الدم والمنتجات المناعية -مضادات حيوية" لسهولة التحكم والرقابة على العقاقير المخدرة، وفي إطار خطة الدولة لتوفير العلاج والرعاية الصحية وسبل العلاج ولتخفيف العبء عن المرضى حيث تم إفراد بنود محلية من البنود الدولية الخاصة بالأمراض المستعصية والمزمنة والنفسية والعصبية بعد أخذ رأي وزارة الصحة.

 

4- إضافة أصناف دولية جديدة مرتبطة بالإنتاج الزراعي كالمبيدات والمطهرات لمكافحة الحشرات الزراعية واستحداث بنود محلية من البنود الدولية بفئات مخفضة بنسبة 5% تشجيعا على زيادة الصادرات الزراعية.

 

5- نظرا لزيادة حجم التجارة العالمية لصنف الأخشاب فقد تم الأخذ بتعديلات النظام المنسق 2018 حيث تم التوسع في نطاق البنود واستحداث بنود جديدة لمنتجات الغابات والخاصة بأنواع الأخشاب بفئة 40% على غرار الأصناف الأخرى من الصناعات الخشبية للوصول إلى صورة واضحة لأنماط تجارة الأخشاب عالميا وخاصة الأنواع الإستوائية على سبيل المثال: أدوات مائدة مطبخ، أنواع الخبز، عيدان تناول الطعام.

 

6- تم استحداث بند دولة للمبات الليد تشجيعا لصناعة المبات الليد في مصر فقد تم إفراد فقرات محلية جديدة للأجزاء الداخلة في صناعة لمبات الليد بفئة معفى للصمامات الثنائية الباعثة للضوء ونسبة 5% للأجزاء البلاستيكية والزجاجية بهدف التشجيع على توفير الطاقة.

 

7- تم استحداث بند دولي للسيارات التي تعمل بمحرك كهربائي وتشجيعاً لاستخدام هذه النوعية من السيارات فقد تم إعفائها من الضريبة الجمركية بهدف تشجيع استخدام الطاقة.

 

8- تم تخفيض الضريبة الجمركية بنسبة 35% من ضريبة الوارد المقررة بجدول التعريفة الجمركية على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بهدف تشجيع استخدام بدائل الوقود بالسيارات.

 

9 - تم تخفيض الضريبة الجمركية بجدول التعريفة الجمركية على السيارات المستحدثة دوليا HYBRID والتي تعمل بالمحركات المزدوجة "كهرباء/ بنزين" تشجيعاً للاستغلال المثل للطبيعة.

10- تم مراعاة تحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع وبين السلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل كليا أو جزئيا في إنتاجها.

11- إضافة قرارات رئيس الجمهورية أرقام 69 لسنة 2015، 538،25 لسنة 2016 بشأن تعديل فئات الضريبة الجمركية على بعض السلع الاستهلاكية دون المساس بالسلع الأساسية لمحدودي الدخل.

 

12 - إعمالاً لمبدأ المشاركة فقد تم الأخذ برأي وزارة التجارة والصناعة بتخفيض الضريبة الجمركية وفقاً لالتزامات مصر الدولية.

 

وطبقا لقانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1963 وتعديلاته فقد نص بالمادتين السادسة والتاسعة على أن يكون تحديد التعريفة الجمركية وتعديلها بقرار من رئيس الجمهورية له قوة القانون على أن يعرض على الهيئة التشريعية في دورتها القادمة فور نفاذها وإلا ففي أول دورة لانعقادها.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم