8 نصائح تساعد الزوج على التعامل مع الزوجة المهملة

8 نصائح تساعد الزوج على التعامل مع الزوجة المهملة
8 نصائح تساعد الزوج على التعامل مع الزوجة المهملة

قال مستشار العلاقات الأسرية حامد مصطفى، إن صفة الزوجة المهملة من الصفات التي تؤثر على الحياة الزوجية تأثير مباشر وتدمر الكثير من اللحظات السعيدة وتسبب العديد من المشاكل وتزيد من حدة الزوج وعصبيته.


وأوضح أن هناك بعض النصائح في التعامل مع هذه الشخصية "الزوجة المهملة" وهى:


- تحديد نوع الإهمال، حيث إن هناك بعض الرجال لديهم هوس بالنظافة وأخرون هوس بأطفالهم وبهذا تحمل زوجتك فوق طاقتها فكن عادلا في التقييم.


- هناك بعض الزوجات لم يتعلمن تحمل المسؤولية والاهتمام بالمنزل منذ صغرهن وهنا الزوجة تحتاج لوقت لتتغير صفاتها إذا كانت لديها رغبة نفسية حقيقية في التغير ومعترفة بتقصيرها.


- الأقل خطورة أن تكون الزوجة تمر بظروف نفسية سيئة أو اكتئاب ما بعد الولادة أو الحمل أو الدورة الشهرية أو تمر بعرض صحي يجعلها مرهقة أغلب الوقت وهذه تحتاج لدعم نفسي حتى تمر من هذه الأزمة فلا يجب عليك معاتبتها.

- تجنب اللوم والعتاب واستبدله بالتشجيع والثناء على الإيجابيات حتى لو كانت بسيطة فالمرأة غالبا لا تتقبل التوجيه أو النصح المباشر من الزوج ولو كان حقاً ويحثها على التغيير أن يكون هناك من يشجعها ويقف وراءها.

- لا تستسلم فإذا كنت حقا وقعت بزوجة مهملة فسجل اعتراضك وتكلم معها صراحة أنها يجب عليها أن تتغير وإذا لم تفعل فلن تستمر الحياة بهذا الشكل لأنها ستحاسب على فشل هذه الحياة وأعطها فرصة للدفاع عن نفسها وتقديم سبب لإهمالها فمن الممكن أن يكون لديها حجة قوية أو لديها اقتراح يحل هذه الأزمة.

- كن مثلها الأعلى فلا تدع منزلك ينهار حتى تتغير زوجتك.

- لا تقارن زوجتك بأخرى فهناك فروق بين البشر وحاول أن تجد لزوجتك قريبة أو صديقة تكون بمثابة المرشدة الأمينة لها في مهارات البيت والأسرة وتساعدها في تعلم مهارات ربة المنزل.

- ضع لها جدول أعمال يعمل على تنظيم وقتها وأن يكون مقسم بالساعات والمهام ويشمل كل أيام الأسبوع وعليك أن تضيف بعض الخانات لأعمالك أنت ومساعداتك في المنزل لتشعر بالمشاركة وضع لها حافزا أو احضر لها هدية كلما زاد التزامها بالمهام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم