فيديو| وزير النقل يكشف لـ «بوابة أخبار اليوم» حقيقة رفع أسعار تذاكر القطارات

الدكتور هشام عرفات وزير النقل
الدكتور هشام عرفات وزير النقل

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن السكة الحديد ستشهد نقلة نوعية بعد مخطط التطوير الذي تطبقه الوزارة بداية من عام 2017.


وأضاف الوزير خلال استضافته في «الأخبار»، أن القطارات نجحت في نقل المواطنين خلال عام 2017 بنسبة بلغت ضعف ما كانت تنقله في الخمسينات، وخلال عيد الأضحى الماضي، نقلنا ما كان يتم نقله في السنة، فنقلنا 6 ملايين مواطن في 5 أيام .


وتابع عرفات: «بصفتي أكاديمي وليس وزيرًا، فإن تطوير السكة الحديد سيبدأ من الدراسات الهندسية التي تواكب دول العالم، بالإضافة إلى رفع كفاءة العنصر البشري الذي يسبب مشاكل، فمن الوارد أن يخطأ البشر، وفي ألمانيا – رائدة القطارات في العالم -، حدثت فيها مأساة عام 2016 وأعلنت الحداد 3 أيام، بعد حادث كبيير للقطار، بسبب خطأ العنصر البشري، وفي مصر سنواكب العلم في ملف تطوير السكة الحديد.
وأوضح وزير النقل،  تعتمد خطة تطوير السكة الحديد على تحديث أنظمة التشغيل.


وبشأن حالات الاهمال والقصور في ادراة السكة الحديد، وخاصة مزلقانات القطارات، رد الوزير قائلا: "لن نسمح بالإهمال مجددا في قطاع النقل ككل، والسكة الحديد بشكل خاص، وسندير كل شيء بالتكنولوجيا في هذا المجال".

 

أما عما تردد بشأن رفع في أسعار تذاكر القطارات، قال الوزير : "لا مساس بتذاكر السكة الحديد كما أكد الرئيس السيسي"، متابعا: "أن شاء الله المواطنين سيرون في 30 يونيو 2019 تحسن ملموس، من جرارات وعربات جديدة، بالإضافة إلى إشارات إلكترونية، وبنية تحتية مطابقة للمواصفات العالمية، وهذا المشروع هو الأضخم الذي ننفذه في ملف السكة الحديد هذه الفترة".


وأشار عرفات، إلى أنهم سينتهون من تطوير خط السكة الحديد «بني سيوف- أسيوط» نهاية أغسطس 2019، أما شركة «بالاس» النمساوية فستنتهي من خط القاهرة- الإسكندرية بنهاية 2019، أما خط «بنها- الزقازيق- الإسماعيلية- بورسعيد»، فسنفتتحه في منتصف 2020.


وأضاف أيضاً: "أجدع عمالة" في مصر هي "عمالة السكة الحديد، لأنها نقلت 6 مليون مواطن خلال أيام عيد الأضحى المبارك، فهذه العمالة تحب مصر، وتريد أن تخدمها بعيونها.


وتابع: تذكرة الـ7 كيلو مسافة القطار بجنيه وربع، وأنا ملتزم بكلام القائد بعدم زيادة سعر تذكرة القطر، رغم أنها تستحق الزيادة، فالدعم الحقيقي الذي تقدمه السكة الحديد سنويَا للمواطنين يبلغ 7 مليار جنيه.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم