غرفة صناعة الدواء: طرح 700 صنف بالأسواق خلال 6 أشهر

غرفة صناعة الدواء: طرح 700 صنف بالأسواق خلال 6 أشهر
غرفة صناعة الدواء: طرح 700 صنف بالأسواق خلال 6 أشهر

قال د.جمال الليثي، عضو غرفة صناعة الدواء، إن هناك تفاؤلاً بين مصنعي الدواء بعد اجتماعهم مع وزير الصحة مؤخرًا، مشيرًا إلى أن قرار توفير 700 صنف دوائي أحد نتائج الاجتماع.

وأكد "الليثي"، خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه كان هناك ورقة عمل جيدة ودرستها الوزيرة جيدًا ومن هنا أتى الاتفاق على تسجيلهم سريعًا وتسعيرهم لضخهم في الأسواق، موضحًا أن غرفة صناعة الدواء لا تنتظر سوى التسعيرة الجديدة لهذه الأصناف الدوائية غير المتوفرة من قبل لجنة التسعير بوزارة الصحة، من أجل بدء الإنتاج والتصنيع.

وتابع: "من المتوقع طرح 700 صنف دوائي في الأسواق خلال ما بين 3 إلى 6 أشهر القادمين"، لافتًا إلى أن هذه الأصناف تم تسجيلها بالفعل.


وأشار عضو غرفة صناعة الدواء، إلى أن الشركات الدوائية لن تستطيع تصنيع أي صنف دوائي يتسبب في تعرضها لخسائر مالية، لأن هذه الشركات لديها الكثير من الالتزامات المالية من حيث الأجور والديون والقروض وغيرها من الالتزمات الكبيرة.

واستطرد: "لجان التسعير بوزارة الصحة تأخذ مدة زمنية طويلة للغاية لدراسة ملفات الأدوية المراد تسعيرها، وهذا يؤدي إلى خسائر وقتية ومادية للمصانع والشركات، حيث أنهم منذ سنة 2015 ولديهم ملفات هذه الأدوية ولم يصدر لها أي قرار إلا من خلال وزيرة الصحة هالة زايد"، مشددًا على أن تسعير ملفات الأدوية لا تحتاج إلى كل هذه المدة.