حوار | «الكواليني»: لهذا السبب خسر صلاح جائزة الأفضل في أوروبا

محمد الكواليني
محمد الكواليني

الكواليني:

الموهبة والصوت أهم متطلبات المعلق الرياضي

الشناوي سيكون خليفة الحضري.. وأعشق تعليق مدحت شلبي وشوبير

 

في الآونة الأخيرة باتت مهنة التعليق الرياضي تعاني بشدة من عدم وجود المواهب وهو ما دفع أغلب المشاهدين للتوجه إلى القنوات العربية، فمن بعد عمالقة التعليق المصري أمثال الكابتن لطيف والشربيني وبكر والكيلاني ومحمد علي أصبحت ساحة التعليق الرياضي المصري فارغة من الأصوات المميزة.

وبحثا عن نجوم التعليق الرياضي كان لبوابة أخبار اليوم هذا الحوار مع أحد أساتذة تلك الحرفة محمد الكواليني.

محمد عطية مصطفى الكوالينى من مواليد مدينه الزقازيق وخريج كلية التربية الرياضية جامعه الزقازيق، ولاعب سابق بأشبال الشرقية ومركز شباب ديرب نجم.

ويعد الكواليني أحد عمالقة التعليق الرياضي المصري حيث بدأ مسيرته مع التعليق مبكرا وعلى الرغم من أنه لا يزال شابا إلا أن له بصمات جلية في عالم التعليق الرياضي وأصبحت تعليقاته محفورة في وجدان عشاق الساحرة المستديرة.. وإلى نص الحوار:


متى بدأت التعليق الرياضي؟ 
بدايتي كانت فى عام ٩٢ بالتعليق على الدورات الرمضانية ودوري مراكز الشباب بمحافظه الشرقية وبعدها في ٩٨ التحقت بالعمل بالقناة الرابعة بمحافظه الاسماعيليه ومن هنا كانت الانطلاقة الحقيقية بالنسبة لى.


هل عرضت عليك قنوات فضائية مصرية للتعليق علي شاشتها؟
عملت من قبل في القناة الرابعة وبعدها في النيل للرياضة وعملت أيضا في قناة الحياة لمده عام في ٢٠١٠ وخلال السنوات الماضية عرض عليا العمل في أكثر من قناة في مصر.


 من هو المعلق الرياضي المفضل لديك؟ 


أحب اسمع الأستاذ على سعيد الكعبى والزميل عصام الشوالى والزميل حفيظ دراجى وأجمل أفيه هو الافية الذي لا ينسى في ذكريات المصريين وهيا عدالة السماء تنزل هنا إستاد باليرمو بصوت كابتنا الكبير محمود بكر رحمة الله عليه.

 

ما هي متطلبات المعلق الرياضي الجديد؟ 
الموهبة هيا احد أهم مميزات المعلق بالاضافه للصوت المقبول ومعرفته بقوانين كرة القدم.

 

ما رأيك في إتحاد الكرة المصري من ناحية ازمه الأخيرة مع محمد صلاح؟
بصراحة شديدة لا أحب أتكلم عن السلبيات ولكن سعدت إن الاتحاد المصري أدار الأزمة بشكل جيد وقام بحل السلبيات اللي تكلم عنها محمد صلاح والدليل المعسكر الأخير كان مثالي في كل شيء المهم هيا المصلحة العامة.


 ما رأيك في أداء محمد صلاح والمحترفين المصريين ؟ 
محمد صلاح نجمنا وفخرنا أصبح ألان واحد من أفضل ٣لاعبين في العالم وهو ليس حلم نعيشه بل واقع حقيقي فهو يعيش احلي وأجمل فتراته كلاعب وهو ابرز لاعب مصري محترف وأتمنى التوفيق للبقية الننى -حجازي -رمضان صبحي - تريزيجيه - كوكا -على غزال .


هل محمد صلاح تعرض للظلم في عدم اختياره أفضل لاعب في أوروبا ؟
الموسم الماضي بالنسبة لمحمد صلاح هو موسم للتاريخ وحقق فيه أفضل الألقاب وأحسن الانجازات ولولا إصابته في نهائي دوري الأبطال كان من المؤكد الفوز بلقب أفضل لاعب في أوربا ولكن قدر الله وما شاء فعل وان شاء الله يحقق هذا الانجاز في العام القادم.


هل يوجد أوجه الشبه بين محمد صلاح وأبو تريكة ؟ 
تريكه ومحمد صلاح وجهان لعملة واحدة الإخلاص الاحترام وحب الناس والتواضع والمهارة كلها صفات جميلة لاثنين من امهر ألاعبين المصريين وأكثرهم عشق من قبل الجماهير المصرية والعربية و الافريقيه والعالمية.

 

ما رأيك في مدرب منتخب مصر السابق كوبر والمدرب الحالي؟
مستر كوبر كان له مدرسة خاصة في التدريب ومدرسة خاصة في إدارة المباراة وكان مقتنع بها أشد الاقتناع ونجح بهذه الطريقة نجاحات كبيره منها الوصول للمونديال بعد غياب ٢٨ سنة ورحيله بعد المونديال كان قرار صائب لأنه وجب التجديد والتطوير والمدرب الحالي اجيرى مدرب جيد وأتمنى انه يكون له بصمه ويتطور من أداء منتخبنا.

 

هل منتخب مصر كان من الأفضل تولي مدرب مصري الفترة الحالية ؟
على المستوى الشخصي بصراحة كنت أتمنى إن يقود المنتخب المدرب الوطني حسام حسن أحسن مدرب في مصر حاليا.

 

ما رأيك في الدوري المصري بعد أن شراء نادي الأسيوطي وتحويل الاسم إلي بيراميدز ؟
بالنسبة لشراء نادي الاسيوطى هو استثمار فى مجال الرياضة والكل يتابع هذه التجربة ويقيمها.

 

 هل يستحق لاعبي مصر هذه المبالغ الخيالية ؟
طبعا المبالغ خياليه وفوق الخيال أيضا ولا تعبر عن مستوى وقيمة اللاعب المصرى.

 

 من سيكون خليفة الأسطورة عصام الحضري لحراسة منتخب مصر؟ 
الحضري أسطورة تاريخية بمعنى الكلمة ولن يعوض بسهولة فهو يعتبر أفضل حارس مرمى في تاريخ مصر والعرب وإفريقيا وحقق كل ما يتمناه اى حارس فى الدنيا ومصر دائما ولادة فى كل المجالات واعتقد خليفته سيكون محمد الشناوي، وحراس مرمى مصر بخير في وجود حراس متميزين أمثال محمد واحمد الشناوي وعواد واكرامى وجنش.

 

ما رأيك في إدارة مرتضي منصور في الزمالك ومحمود الخطيب في الأهلي ؟
المستشار مرتضى منصور والكابتن محمود الخطيب تولوا المسئولية بعد نجاحات كبيره من قبل أعضاء الجمعية العمومية لهما والمستشار مرتضى له بصمة كبيره جدا داخل نادي الزمالك من إنشاءات وملاعب واستقدام أفضل ألاعبين والمدربين في النادي أما الكابتن محمود الخطيب ففخامة الاسم يكفى.

 

من تحب في المعلقين المصريين ؟ 
كابتن مدحت شلبي والكابتن احمد شوبير كل منهما صاحب قيمه وقامة في مجال الإعلام المصري والعربي وكل شخص له أسلوبه والكاريزما الخاصة بيه ولهما شعبيه كبيرة داخل مصر وخارجها.

 

لماذا يلجأ بعض المعلقين الشباب في مصر لتقليد المعلقين العرب؟
اى معلق فى بداياته بيكون مغرم ويأخذ واحد من أشهر المعلقين قدوة له وبالنسبة للهجة شمال إفريقيا هي اللهجة جديدة وغير متدواله إطلاق عندنا في مصر فابتالى عندما يستخدمها تشد إلى حد ما انتباه الناس ولكن في العموم اللهجة المصرية هيا أحسن لهجة في الوطن العربي.

 

 وجه رسالة لمحمد صلاح ؟
محمد صلاح أتمنى له التوفيق ومواصلة النجاح والتركيز في عمله.


 وجه رساله للمحترفين المصريين؟
أما بالنسبة للمحترفين المصريين أتمنى لهم مواصله الاجتهاد والعمل بقوة من اجل تحقيق الامانى والتواجد فى الدوري.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم