5 أفلام تناولت أحداث الهجرة النبوية.. نجم عالمي بطل أحدها

بوستر فيلم الرسالة
بوستر فيلم الرسالة

منذ مطلع خمسينيات القرن الماضي، اهتم صناع السينما بتناول الأعمال الدينية التي تروي هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، ورغم تعرض الكثير من تلك الأعمال للنقد، إلا أنها أرخت لحقبة زمنية هامة في تاريخ الأمة الإسلامية، لتروي للأجيال القادمة ما عاناه النبي الكريم خلال فترة نشر الرسالة.


ومع الاحتفال باستقبال العام الهجري الجديد، تستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز الأعمال الفنية السينمائية التي تناولت أحداث الهجرة.

 

1- "الرسالة"

أحد أهم وأقوى الأعمال السينمائية الدينية، الذي قدمه المخرج العالمي الراحل مصطفى العقاد في نسختين عربية وإنجليزية ببطلين مختلفين، وتعرض العمل للرفض ومنع من العرض لسنوات، رغم حصول السيناريو على إجازة الأزهر، وظل "العقاد" سنة كامله في القاهرة لإعداد السيناريو، على يد 4 من كبار الأدباء المصريين هم "توفيق الحكيم، وعبد الحميد جودة السحار، وعبد الرحمن الشرقاوي، ومحمد علي ماهر"، فيما كتب نسخته الإنجليزية هاري كريج.

وتبدأ أحداث الفيلم في مكة، حيث ينزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويبدأ بدعوة الناس إلى الإسلام، وشارك في بطولة النسخة العربية: "عبد الله غيث، وحمدي غيث، ومنى واصف، وأحمد مرعي، وعبدالوارث عسر"، أما النسخة الأجنبية فهي بطولة أنتوني كوين، بمشاركة مجموعة من الفنانين الأجانب.

 

2- "الشيماء"

أنتج فيلم "الشيماء"، عام 1972، ويُعد أحد أشهر الأفلام الدينية، ويحكي الفيلم قصه "الشيماء" أخت الرسول "في الرضاعة" التي تعيش مع أمها "حليمة السعدية" وأبيها "الحارث بن عبد العزيز"، وشقيقها عبد الله، وهي أسرة اعترفت للنبي بالخير والبركة التي حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا، إلا "بيجاد" زوج الشيماء العنيد الذي يكره الرسول كراهة وحقدًا دفينًا.

ومع انتشار أخبار الدعوة الإسلامية، يتحالف "بيجاد" مع أعداء الرسول، وتخذل "الشيماء" زوجها بسحر صوتها وتثني قبيلتها عن الاشتراك في محاربه الإسلام، وتنتهي القصه بفتح مكة، وهروب الكفار، وانتصار المسلمين.

وشارك في الفيلم 41 ممثلاً على رأسهم أحمد مظهر، وسميرة أحمد، وغسان مطر، وأمينة رزق، وحسن البارودي، وكنعان وصفي، والفيلم تأليف صبري موسى، وإخراج حسام الدين مصطفى.

 

3- "هجرة الرسول"

الفيلم أنُتج عام 1964، ويحكي الفتره التي عاشتها شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، ومن وثنية وظلم تجارة الرقيق التي تنتشر في أسواق مكة، وكان من بين هؤلاء العبيد "حبيبة" و "فارس"، الذين عانوا من تعذيب العبودية وهربوا وأعلنوا إسلامهم بعدما وجدوا فيه حريتهم، وهاجروا مع الرسول صلى الله عليه وسلم، بعدما فقدت حبيبة عينيها من كثره تعذيب الكفار لها لإجبارها على ترك الإسلام.

وشارك في بطولة الفيلم إيهاب نافع، وماجدة الصباحي، ويحيى شاهين، وحسن البارودي، وسميحة توفيق، وهو من تأليف حسين حلمي المهندس، وإخراج إبراهيم عمارة.

4- "بيت الله الحرام"

قُدم الفيلم عام 1957، وتتحدث قصه الفيلم عن هدم أبرهة "ملك الحبشة" للكعبة في نفس العام، الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم.

الفيلم سيناريو وحوار فؤاد الطوخي، وإخراج أحمد الطوخي، وبطولة عمر الحريري، وبرلنتي عبد الحميد، وحسين رياض، وعباس فارس.

 

5- "خالد بن الوليد"

تتحدث قصه الفيلم عن حياة "خالد بن الوليد"، وطرح الفيلم بعد فيلم "بيت الله الحرام" بعام.

والفيلم من تأليف عبد العزيز سلام، وحسين حلمي المهندس، وإخراج حسين صدقي، وهو أيضًا بطل العمل، وشاركه بطولة الفيلم مديحة يسري، وزكي طليمات، ومريم فخر الدين، وعمر الحريري.