هشام عرفات: «السكة الحديد» لم تتطور منذ حرب اليمن

وزير النقل أثناء استضافته في «الأخبار»
وزير النقل أثناء استضافته في «الأخبار»


كشف د.هشام عرفات وزير النقل، أن تطوير سكك حديد مصر أصبح ضرورة ملحة خلال الفترة الحالية، وخاصة بعد تنفيذ مشروع الطريق الدائري الإقليمي الجديد، الذي ربط 20 محافظة مصرية ببعضها.

 

 وقال الوزير خلال منتدى «الأخبار» للحوار، إن القطارات هي أكثر وسيلة مواصلات تهم الناس، مضيفًا: «أنا صعيدي، وأدرك جيدَا أن القطر حياة وليس وسيلة نقل فقط، فالسفر يعني قطر، ولدينا 5 آلاف و20 كيلو سكة حديد «طولي»، و4 آلاف أحواش وسكك تخزين وورش، كما لدينا سكك مزدوجة».

 

وعن مخطط تطوير السكة الحديد، كشف الوزير، أن خطة ومجهود تطوير السكة الحديد تحتاج أو بالمعنى الأصح «تأخذ» تحتاج مجهود الطرق «20 مرة»، مستطردًا: «وهذا يأتي لم يتم تحديث الشبكة منذ حرب اليمن».

 

وأوضح «عرفات»، أن النظام الجديد الذي ينفذونه في تطوير السكة الحديد، يعتمد على نظام الإشارات الإلكترونية وليس الميكانيكية الذي عفا عليه الزمن منذ عام 1958، متابعًا: «سنتحول إلى النظام الإلكتروني لإدارة السكة الحديد خلال الفترة القادمة».

 


وكشف أن تم تطوير الإشارات بشكل كامل على طريق «أسيوط- سوهاج»، وكان من المخطط أن سيتم تنفيذه على خطوط السكة، لكن تم إلغاء أو بالمعنى الأصح تأجيل المشروع لكنه خرج عن الأولويات، لكننا ليس لدينا نية صادقة فقط تطويره، بل نسير في خطة ستعمل نقلة حضارية لسكك حديد مصر.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم