في ذكرى وفاته الرابعة.. 

ماذا قال أحمد رجب في «نص كلمة» عن السيسي؟

أحمد رجب
أحمد رجب

«نص كلمة» كان يختصر بها الكاتب الراحل أحمد رجب حالة بأكملها، كان بإمكانه أن يلخص حال دولة ووزاراتها فيها، حيث كان يعتمد على السخرية أحياناً مما يعطيها سلاسة لتصل إلى قرائه من جميع الفئات. 


حالف الحظ الكاتب الكبير أحمد رجب أن يكتب «نص كلمة» عن الرئيس السيسي في أول توليه مقاليد الحكم لجمهورية مصر العربية، حيث قال عنه :"  عزيزي الرئيس السيسي، نحن لا نهنئك بنا ولكننا نهنئ أنفسنا بك، ونسبب لك كثيراً من الحيرة ، فنحن نبدو كأسئلة بلا أجوبة وقد نكف بجوارك عن الأنين، وقد يكون عزاؤنا أن أخيراً أصبح لنا ابتسامة.. فأنت ابتسامتنا. 
 


وقال في «نص كلمة» أخرى :" الآن يا مصر أموت مطمئناً عليك، وعلى أهلي المصريين، إني أوصي حاكماً صالحاً بأهلي، ولكن أوصيكم بحاكم ندر وجوده على الزمان ، وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين". 

 


ونشر أحمد رجب «نص كلمة» عبارة عن كلمتين وهما «إلا السيسي»، وأضاف في أخرى :" لماذا يهنئ الكل الرئيس السيسي برئاسة شعب مصر بينما التهنئة الحقيقية يجب أن تكون لشعب مصر لرئاسة السيسي".  

 


ولد أحمد رجب في 20 نوفمبر 1928 في صور، حصل على ليسانس الحقوق-جامعة الإسكندرية، وأثناء دراسته في الكلية أصدر مع آخرين مجلة «أخبار الجامعة»، كانت طريقة للتعرف على مصطفى وعلي أمين، عمل في مكتب «أخبار اليوم» في الإسكندرية، ثم انتقل إلى القاهرة.


 تولى سكرتارية التحرير، واكتشف علي ومصطفى أمين مواهبه، ويروي كثيراً من الحكايات عن أخطاء كانت تقع أو مواقف يعلن فيها سياسيون عن غضبهم من الأخبار، فيعلن علي أمين فصل سكرتير التحرير أحمد رجب شكلاً، لكنه بقي وظلت أخبار اليوم له مثل الماء للسمك لم يغادرها لينتشر، أو يعيد إنتاج نفسه.


كان له مقالة ثابتة يوميًا في صورة رسالة ساخرة مختصرة في جريدة الأخبار، بعنوان «نص كلمة»، وله آراء سياسية وشارك مع رسام الكاريكاتير مصطفى حسين في كاريكاتير الأخبار وأخبار اليوم يوميًا من أفكاره، وألف شخصيات كاريكاتيرية منها فلاح كفر الهنادوة، ومطرب الأخبار، وعبده مشتاق، وكمبورة وغيرها الكثير.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم