وزير التجارة والصناعي القبرصي: ازدهار مصر يصب في مصلحة أوروبا

 وزير التجارة والصناعي القبرصي ورئيس مجلس النواب
وزير التجارة والصناعي القبرصي ورئيس مجلس النواب

التقي الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له مع يورجوس لاكوتريبس وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القائم بعمل وزير الشئون الخارجية.

يأتي ذلك في إطار زيارة رئيس مجلس النواب لقبرص على رأس وفد برلماني رفيع المستوي.

وأكد الدكتور علي عبدالعال، على الروابط الحضارية والثقافية التي تربط بين مصر وقبرص، مؤكدا على دعم مصر لقبرص في مختلف المحافل والإقليمية والدولية، كما شدد على رفض مصر للانتهاكات التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وعبر عبدالعال، عن تقدير مصر لموقف قبرص الداعم لها داخل الاتحاد الأوروبي، كما تطرق إلى مشروعات التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان في مجالات السياحة والطاقة والزراعة والمزارع السمكية وإعادة تدوير المخلفات، معربا عن التطلع لسرعة البدء في تنفيذ المشروعات الثنائية المشتركة بين الجانبين المصري والقبرصي في تلك المجالات.

وشدد عبدالعال، على الاهتمام الذي توليه مصر لتطوير التعاون في مجال الغاز الطبيعي، والترحيب بالزيارة المرتقبة التي سيقوم بها وزير الطاقة القبرصي إلى القاهرة لتوقيع على الاتفاق الحكومي لمد خط الأنابيب بين مصر وقبرص، والتأكيد على أن التعاون في مجال الطاقة يمثل عاملا هاما من عوامل تحقيق الاستقرار في المنطقة.

من جانبه، أكد يورجوسن على الدور المحوري لمصر في المنطقة، وحرص بلاده على تطوير العلاقات معها في كافة المجالات، مؤكدا على اهتمام الجانب القبرصي بإعادة تنشيط سياحة السفن "الكروز" مع مصر، مطالبا زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين، خاصة وأن الحركة السياحية زادت الفترة الماضية بعد الصعوبات التي مرت بها مصر، معبرا عن امتنانه الشديد لمواقف مصر الداعمة لقبرص، كما أعرب عن تطلعه إلى تطوير العلاقات بين البلدين في العديد من مشروعات التعاون المستقبلية بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.

كما أعرب الوزير القبرصي عن سعادته لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين مؤكدا بأن ازدهار مصر يصب في مصلحة أوروبا.