الصحة: مسح «فيروس سي» الأكبر في العالم.. ونستهدف ٥٢ مليون مواطن

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، عن انطلاق الدورة التدريبية الأولى للمشاركين في المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي، والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزيرة الصحة، عقد اليوم الثلاثاء ١١ سبتمبر، بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة د.جون جبور، وذلك في معهد تدريب الأطباء بالعباسية.

 

وقالت "زايد" إن الدورة الأولى تستهدف تدريب ورفع كفاءة ١٦٠ مدربًا من أصل ٨٠٠ على تقنيات الكواشف الجديدة، ونوهت إلى تكليف ١٥٠ مدخل بيانات، و٢٥ متطوعًا من طلبة الجامعات.

 

وأشارت إلى أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمسح فيروس سي هي أكبر مسح في العالم، وتستهدف الوصول لما بين ٤٥ إلى ٥٢ مليون مواطن في الفئة العمرية بدءًا من عمر ١٨ سنة، وذلك من خلال ١٣٠٤ موقع على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

 

ونوهت وزيرة الصحة، إلى قرب تفعيل الخط الساخن برقم ١٥٣٥٥ لتلقي أي شكاوى المواطنين، وتعريفهم بمواقع إجراء المسح في جميع المحافظات، والمكان المحدد لكل مواطن حسب بيانات بطاقة الرقم القومي.

 

وأكدت وزيرة الصحة، أن الحكومة عازمة على اعتبار شهادة الخلو من فيروس سي، أحد المستندات المطلوبة في استصدار التراخيص الأوراق الحكومية، من منطلق تحفيز المواطنين على إجراء المسح، إلى جانب الحافز الأساسي والذي يتمثل في الحفاظ على الصحة وتخليص مصر من فيروس سي.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم