الحلقة الأولى| «نصائح غذائية» لرفع التحصيل الدراسي عند الأطفال

«نصائح غذائية» لرفع التحصيل الدراسي عند الأطفال
«نصائح غذائية» لرفع التحصيل الدراسي عند الأطفال

مع اقتراب دخول المدارس، يشغل بال كثير من الأمهات تحضير وجبات إفطار صحية لأطفالهن حيث تبحث الأمهات عن وسائل وطرق غذائية صحية تمكن الطفل من أداء دروسه ويكون بصحة جيدة.

هنا تقدم خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش سلسلة موضوعات لتغذية الأطفال والتي تبدأ بوجبة الإفطار.

قالت جيهان، إن تناول الطالب لوجبة الإفطار كل يوم صباحا يؤدي إلى زيادة التركيز والاستيعاب والتحصيل الدراسي وإن وجبة الإفطار هي أولى السلوكيات الغذائية السليمة التي يجب أن يعتاد عليها الطلاب في حياتهم اليومية لأن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى نقص مستوى السكر في الدم ويؤدي إلى صداع واضطرابات معوية وعصبية.

وأوضحت جيهان، أن وجبة الإفطار ضرورية لأنها تزود الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات وأن الأشخاص الذين يأكلون صباحاً يؤجلون الشعور بالجوع لمدة ثلاث ساعات ويأكلون كمية أقل في الوجبات التالية ستقل الكمية والسعرات التي تدخل أجسامهم.

وأضافت خبيرة التغذية، أن التغذية الصحيحة عن طريق احتواء الوجبة علي  الكربوهيدرات والدهون والماء والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية والألياف التي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة فالحصول على هذه المواد الغذائية يضمن صحة جيده وقيام الجسم بأداء وظائفه بشكل صحيح.

وأشارت إلى أن لا يحتاج الأطفال لأية أطعمة خاصة من أجل نموهم وطاقتهم وصحتهم بل هم يحتاجون إلى العناصر الغذائية نفسها التي يحتاجها الكبار ولكن بمقدار وكميات مختلفة فهناك ثلاثة عناصر غذائية يجب الاهتمام بها للنمو وهي الحديد، الكالسيوم، الزنك

وأوضحت خبيرة التغذية، أن أول خطوة للغذاء الصحي وهي تناول وجبة الإفطار فأهميتها هي:

-تتميز بأنها من أهم الوجبات الأساسية التي يتناولها الأطفال أو الطالب.

-فهي تعطي الطاقة للجسم وتعتبر الوقود اللازم لممارسة النشاط البدني أو العقلي.

-وبالنسبة للأطفال تعتبر هامه لأنهم يمرون بمرحلة النمو الجسدي والإدراكي.

-تساعد في التحكم بالوزن وتمنع الشعور بالجوع الشديد وتعتبر هي المصدر الوحيد الذي يؤمّن للمخ حاجته من السكر والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص ما يمدّ الطالب بالطاقة طوال النهار ويساعده في نشاطاته البدنية والتركيز في المدرسة والدراسات أثبتت أن التحصيل العلمي للأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور أفضل بكثير من الذين لا يتناولونها.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم