خاص| «الصحة» تكشف أخر تطورات المستشفيات النموذجية وانتهاء التقييم في نوفمبر

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإحداث تغيير ملموس في الخدمات الصحية المقدمة للمواطن، بتطوير مستشفى نموذجي في كل محافظة، بالتزامن مع الإجراءات التي تتم في سياق خطة التطبيق المرحلي لقانون التأمين الصحي الجديد. 

كشف مدير مشروع المستشفيات النموذجية د.هشام الشرقاوي، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» عن دور المستشفيات النموذجية في إطار خطة التطبيق المرحلي لقانون التأمين الصحي الجديد، والذي يتمثل في تقديم خدمات علاجية تراعي كافة المعايير العالمية للجودة.

وقال د.هشام الشرقاوي، إن المستشفيات تنقسم إلى ثلاثة فئات بحسب مستوى الخدمة الطبية التي تقدمها للمريض، بدء من الرعاية الأولية ثم الرعاية الثانوية وصولا إلى الرعاية الكاملة التي تقدمها المستشفيات النموذجية، منوها إلى أن جميع المستشفيات قابلة للتطوير بشرط جودة البنية التحتية، وذلك من خلال دعم والارتقاء بالميكنة، والطاقة البشرية، مؤكدا أن التأمين الصحي الجديد لن يوافق على التعاقد مع مستشفى غير حاصل على شهادة الاعتماد والجودة.

وأوضح أن المستشفيات النموذجية مشروع تكاملي بين وزارتي الصحة والتعليم العالي، حيث وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بضم 19 مستشفى جامعي للمنظومة، إلى جانب دور وزارة التعليم العالي في تدريب ورفع كفاءة الفريق الطبي من أطباء وصيادلة وتمريض وإداريين، بالإضافة إلى دعم وسد احتياجات مستشفيات وزارة الصحة بأساتذة وكوادر في مختلف التخصصات من الجامعات المجاورة في كافة المحافظات.

وأعلن د.هشام الشرقاوي، أن تقييم جميع المستشفيات النموذجية ينتهي في منتصف شهر نوفمبر المقبل، بعد تقدير جميع العوائق اللوجيستية وحساب احتياجات البنية الأساسية، والتجهيزات، والطاقة البشرية المطلوبة، وتدريب الفريق الطبي.

وصرح «الشرقاوي» أن فريق عمل مشروع المستشفيات النموذجية يقوم كل أسبوع بتقييم مستشفيين تابعين لوزارة الصحة، ومستشفى جامعي، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تقييم 9 مستشفيات، منها دار الشفاء، و15 مايو، وبنها للتأمين الصحي، العجوزة، وفاقوس، وشرق الإسكندرية، والعجمي، منوها إلى وجود ملاحظات في بعض المستشفيات، وجاري العمل على علاجها، ومنها مصاعد دار الشفاء، وملاحظات إنشائية في مستشفى العجوزة، وجاري استكمال الطاقة البشرية لمستشفى 15 مايو.

ونوه مدير مشروع المستشفيات النموذجية، إلى أنه تم مخاطبة المحافظين لإزالة الإشغالات وتجميل وتشجير محيط المستشفيات، وخلال أسبوع يتم الانتهاء من التعاقد مع شركات للأمن، والنظافة، والتغذية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم