شاهد| «التاكسي الطائر» في بريطانيا.. تطور تكنولوجي مذهل

«التاكسي الطائر» في بريطانيا
«التاكسي الطائر» في بريطانيا

نجحت شركة «بريتال ايروسبيس» البريطانية، في بناء واختبار أول طائرة كهربائية تقلع وتهبط عمودياً في خطوة مهمة على طريق استخدام تاكسي طائر صديق للبيئة في قطاع النقل العام. 

وقالت الشركة البريطانية، إن سيارات الأجرة التي تعمل بالطاقة الكهربائية والتي يمكن أن تطير بسرعة قرابة 200 ميل في الساعة (320 كم) يمكن أن تستقبل الركاب في غضون أربع سنوات فقط.

ويمكن أن توفر خدمة «التاكسي الطائر» قصر مدة الرحلات بين المدن، كما يمكنها تحمل عدد من الركاب باستخدام طائرات تجريبية، وفقاً لمؤسس شركة الطيران العمودية «بريتال ايروسبيس» والتي تتخذ من بريستول مقراً لها.

ومنذ تأسيسها في عام 2016، استأجرت شركة «بريتال ايروسبيس» 28 من خبراء الفضاء المحنكين والخبراء التقنيين من شركات كبيرة مثل إيرباص وبوينج ورولز رويس ومارتن جت باك وجنرال إلكتريك.

وقال مؤسس الشركة «ستيفن فيتزباتريك»، وهو مالك فريق سباقات فورمولا 1، إن مشروعه الجديد سيطبق دروساً من سباقات السيارات المشهورة لبناء الطائرة الكهربائية العمودية للصعود والهبوط
 
وقالت شركة فيرتكال ايروسبيس التي أُنشأت في عام 2016 إنها صنعت التاكسي الكهربائي الطائر لجعل السفر الجوي الفردي ممكناً حسب الطلب وبدون انبعاثات كاربونية، وفقاً لما ذكرته صحيفة الديلي ميل البريطانية.
 
وصُمم التاكسي الكهربائي الطائر لنقل الركاب من مكان إلى آخر دون حاجة إلى استخدام مطار، وتوقعت الشركة أن يبدأ التاكسي الطائر بنقل الركاب في غضون أربع سنوات. 

التاكسي الكهربائي الطائر قادر الآن على التحليق لمدة خمس دقائق بسرعة 80 كلم في الساعة، ومنذ أن حصلت الشركة على ترخيص لاختباره في يونيو الماضي نفذ 12 رحلة تجريبية. 


وقالت الشركة إنها تخطط لتصميم تاكسي طائر ذاتي القيادة وإطلاق خدمة برسم الطلب لنقل الركاب إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه. 

وفي هذا الإطار تعتزم شركة «أوبر» لخدمة تأجير السيارات إطلاق مشروع تجريبي لاستخدام طائرات تاكسي كهربائية في مدينتي دالاس ولوس انجيليس عام 2020 فيما أعلنت شركة رولز رويس البريطانية بناء منظومة دفع لإنتاج تاكسي طائر. 
 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم