أضرار قلة النوم.. نصائح للحصول على نوم عميق

مخاطر قلة النوم
مخاطر قلة النوم
Audi Egypt

قلة النوم تجعل من الصعب على خلايا الجسم أن تتجدد أو تزيل السموم وتقلل محاولة الجسم موازنة نسبة السكر في الدم وتجلب عسر الهضم وتقلل من  المناعة بالجسم ضد الأمراض وقدرة أجسامنا على مواجهة الفيروسات تقل كلما قلت عدد ساعات النوم عن 7 ساعات.

وقال خبير التغذية سعيد متولي إن نومك عدد ساعات غير كافية لمدة شهر على الأقل تسبب الأرق الذي يسبب الكثير من المتاعب في الحياة اليومية ولا نشعر أبدا بالراحة.

كما أن الحبوب المنومة تساعدنا  على النوم ولكن لا تعطينا النوم العميق الذي يحتاجه الجسم كما أنها تحمل خطر التعود عليها مما لها آثار  مدمرة على صحة الإنسان ويكون من الصعب التوقف عنها‏

وأوضح أنه للحصول على نوم طبيعي وبشكل عميق نشعر بالراحة بعد الاستيقاظ بإتباع الآتي:
 الذهاب إلى السرير مبكرا مثلا في موعد أقصاه 11:30 مساءً،واستخدم إضاءة مريحة وتناسبك قبل النوم، وأغلق الكمبيوتر والهاتف المحمول والأضواء المبهرة، كما نصح بشرب كوب من اللبن أو  الشاي الأخضر قبل ساعة من النوم فذلك سوف يساعدك كثيرًا وحاول أن تسترخي وتوقف عقلك عن العمل قدر الإمكان وأن يكون الطعام "العشاء" هو الداعم الأقوى لنوم عميق ومريح أثناء الليل.

وأشار إلى أن بعض الذين يعانون من الأرق يستيقظون أثناء الليل ويكون السكر في دمهم منخفض جدا لذلك فالبروتين الكافي والدهون الصحية تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم والسماح للكبد بالتعامل بشكل أفضل مع السكر أثناء الليل.

كما أن الطعام الصحي يعزز من إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ مما يعطبك نوم اهدأ ولذلك يمنع تناول وجبات حلوة أو دسمه بالعشاء للابتعاد عن سوء الهضم وقلة النوم.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم