قاضية أمريكية تأمر باستمرار حبس روسية متهمة بالتجسس

ماريا بوتينا
ماريا بوتينا

رفضت قاضية أمريكية اليوم الاثنين 10 سبتمبر الإفراج عن الروسية ماريا بوتينا المتهمة بالتجسس على ذمة المحاكمة وقالت إن هناك احتمالًا حقيقيًا جدا بأن تهرب، كما وافقت على طلب الإدعاء بحظر النشر في القضية التي حظيت بتغطية واسعة.

وقالت القاضية تانيا تشوتكان في جلسةٍ لنظر القضية، "لا يمكنني تصور سيناريو للإفراج عن السيدة بوتينا" مضيفةً أن هذا الإجراء سيؤدي إلى وضعها في سيارة تحمل شارةً دبلوماسيةً ونقلها إلى المطار لتستقل رحلة متجهة إلى روسيا.

وفرضت تشوتكان حظر نشر بعدما اتهم الإدعاء روبرت دريسكول، محامي بوتينا، بانتهاك قواعد المحكمة بحديثه علنًا عن الأدلة بطريقة يمكن أن تشوه هيئة المحلفين.

وقالت القاضية إنها تتفق مع الإدعاء في أن تعليقات دريسكول المتكررة لوسائل الإعلام "تجاوزت الحد" كما حذرت دريسكول من مواصلة استخدام لغة وصفية تمامًا وفجةٍ، حسب وصفها، فيما يقدمه إلى المحكمة في القضية.

ووجهت السلطات القضائية لبوتينا (29 عامًا)، التي تخرجت في الجامعة الأمريكية، في يوليو الماضي اتهاماتٍ بالتجسس لصالح الحكومة الروسية والتآمر للعمل نيابة عن روسيا، ونفت بوتينا الاتهامات، وتواجه السجن عدة سنوات إذا ما أدينت.