اليوم .. رصد هلال السنة الهجرية 1440 

هلال السنة الهجرية
هلال السنة الهجرية

يستعد الراصدون للسماء في الوطن العربي، مساء الاثنين 10 سبتمبر ، لرصد هلال القمر الصغير في شفق غروب الشمس مع دخول العالم الهجري الجديد 1440.


وقالت الجمعية الفلكية بجدة ، إن فرص رصد القمر الصغير مساء اليوم تختلف بشكل كبير حول العالم ، حيث ستكون أفريقيا وأمريكا الجنوبية والجزر في جنوب المحيط الأطلسي أفضل الإمكان لرؤيته ، وبشكل عام رؤية هذا القمر الصغير ستكون أسهل في النصف الجنوبي للكرة الأرضية. 


وأضافت "القمر وقع في المحاق الأحد 9 سبتمبر عند الساعة 6:01 مساء بتوقيت جرينتش متنقلا من سماء الفجر عائدا لسماء المساء".


تابعت "بحسب المعايير الفلكية من الصعب - ولكن ليس من المستحيل - رؤية أي قمر عمره أقل من يوم واحد (24 ساعة) ،ومن المستحيل تقريبًا رؤية أي قمر يقل عمره عن (18 ساعة) من بعد وقوعه في مرحلة المحاق، واليوم يكون عمر القمر 24 ساعة في تمام الساعة 6:01 مساء بتوقيت جرينتش ما يعني بأنه يكون بعمر يوم واحد عند غروب الشمس لكل من يعيش على أو بالقرب من خط الطول الرئيسي، ويجب الأخذ بعين الاعتبار عمر القمر عندما تغرب الشمس والفترة الزمنية الضيقة لرؤية القمر الصغير ، بعد وقت قصير من غروب الشمس ولكن قبل حلول الظلام".

 

وأوضحت أن النصف الشرقي من الكرة الأرضية سيكون عمر القمر أقل من يوم واحد عند غروب شمس الاثنين ، وبالنسبة للنصف الغربي سيكون القمر بعمر أكثر من يوم واحد.


وتوضح الخريطة (1) عند الساعة 12:01 ظهرا بتوقيت جرينتش فان خط الظل الذي يمر عبر آسيا هو المكان الذي تغرب فيه الشمس،  فجميع الأماكن إلى الشرق (أو يمين) خط الغروب فان الشمس تغرب وعمر القمر أقل من 18 ساعة ؛ لذلك فمن غير المحتمل رؤية القمر.


 كما تظهر الخريطة (2) خط الظل الذي يعبر أوروبا وأفريقيا حيث تغرب الشمس بعد يوم واحد من وقوع القمر في المحاق (10 سبتمبر عند الساعة  6:01 مساء بتوقيت جرينتش، وبحلول وقت غروب شمس الاثنين في الأمريكيتين ، سيكون عمر القمر اكبر من يوم واحد، وبغض النظر عن المكان الذي يوجد الراصد ، يتم الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية للبحث عن هلال القمر وان يكون الأفق الغربي مكشوف بالكامل في اتجاه غروب الشمس، إلى جانب ذلك يمكن رؤية أربعة كواكب : الزهرة ، المشتري ، زحل والمريخ .


ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم