طرح أغنية مصورة لمواجهة وصمة مرض الإيدز 

برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز
برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز

أكدت إحصائيات أعلنها برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، أن 36 مليون شخص حول العالم يتعايشون مع فيروس الإيدز في عام 2017 .

وأوضحت الإحصائيات التي عرضها مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز د.أحمد خميس، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الإثنين 10 سبتمبر، أن 21 مليون من إجمالي مرضى الإيدز في العالم يحصلون على العلاج المضاد للفيروس، بنسبة 59% وبزيادة 2.3 مليون عن العام السابق 2016.

وأضاف خميس أن مليون و800 ألف أصيبوا بالفيروس حديثا في العام الماضي، و940 ألف توفوا بسبب الفيروس في نفس العام، مشيرا إلى أن 77 مليون شخص أصيبوا بالفيروس منذ بداية انتشار الوباء، منهم 35 مليون شخص توفوا بسبب نقص المناعة التي يسببها الإيدز.

وقال إن 80% من السيدات الحوامل المتعايشات مع المرض في العالم حصلن على العلاج عام 2017، وانخفضت الإصابات الجديدة بالفيروس بنسبة 74% منذ ذروة الإصابة عام 1996.

وأضاف أن نسبة الإصابة بين الأطفال انخفضت بنسبة 35%، عام 2010، وان كل أسبوع يصاب 7 آلاف امرأة تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 24 عام بالفيروس.

وكشف أن مرض السل هو السبب الرئيسي للوفاة بين المصابين بالإيدز، وفي عام 2016 أصيب 10 مليون شخص بمرض السل.

وأوضح مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز أنه تم رصد 21 مليار دولار أمريكي لمواجهة الإيدز، في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ومن المفترض ن ترتفع إلى 62 مليار دولار في 2020.

وبدوره أكد مدير برنامج وزارة الصحة والسكان لمكافحة الإيدز د.وليد كمال، أن معدل الإصابة بالمرض في مصر انخفض العام الجاري إلى أقل من 0.02 %.


وشدد كمال على أن مصر نجحت في علاج المصابين بنسبة 100%، مضيفا أن البرامج الوقائية للموالد نجحت في منع انتقال المرض من الأم المصابة للمولود بنسبة تقترب من 100%.


ومن جانبها أعلنت مدير مؤسسة دروسوس في مصر د.وسام البيه، عن إنتاج أغنية مصورة بعنوان "نقطة بيضاء"، تهدف للمساهمة في القضاء على الوصم والتمييز في حق مريض الإيدز والعمل على ادماج المرضى في المجتمع بشكل طبيعي.


حضر المؤتمر مجموعة من الفنانين المشاركين في إنتاج الأغنية من فرقة كاريوكا، وسلمى أبو ضيف، وكريمة منصور، وتغيب عن الحضور بطل الأغنية الفنان الشاب أحمد مالك.