اليوم.. افتتاح صالون وادي النيل الثقافي الثالث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يفتتح محمد فائق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيس جمعية أسرة وادي النيل ، والسفير محمد عبد الغفار رئيس المجلس الاقتصادي الإفريقي، صالون وادي النيل الثقافي الثالث، اليوم الاثنين 10 سبتمبر، في المجلس الاقتصادي الإفريقي.
 
ويناقش فائق من خلاله  "العولمة ودور التشريعات والقانون الدولي في تحديد القواعد الحمائية لحقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية لدعم مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص".

ويستعرض القيمة النبيلة لحقوق الإنسان وما تمثله من معيار لتقييم التقدم الحضاري للمجتمعات البشرية وما تذخر به من موروث قيمي وفضائل يؤسس لترسيخ مبدأ الحرية والعدالة والمساواة ونبذ أفكار التمييز .

وفي ذات السياق يناقش  عبد الغفار  العولمة الاقتصادية والتوظيف الأمثل للمقومات الطبيعية: البشرية منها والمادية لتحقيق التنمية المنشودة ومواجهة تحديات التربص بمقدرات الشعوب ومحاولات الهيمنة  .

ويضيف المستشار عبد العاطي شيتيوي دكتور القانون الدولي والمستشار  بالنيابة الإدارية العليا، حالة اللاجئين علي الساحة الدولية واهم القرارات التي صدرت بهذا الشأن مؤخراً من منظمات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والأعباء التي تتحملها دول المنطقة والحكومة المصرية في حل هذه الأزمة الإنسانية المتفاقمة، وأيضا المستشار مصطفى عبد الغفّار، دكتور التشريعات الاقتصادية ومستشار بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، ويتحدث عن دور المنافسة وسياسات منع الاحتكار في التنمية ودعم خطة الدولة في الإصلاح الشامل وإرساء مبدأ العدالة في تكافؤ الفرص .

ويليه ابتسام سالم المنسق العام للصالون ورئيس لجنة الفنون تتحدث دور الثقافة والفنون في الرقي بمشاعر تذوق الجمال.

في حين يبدأ الصالون بافتتاح معرض فني هام يضم أعمال الفنانين المتميزين علي الساحة العالمية والدولية من دول حوض نهر النيل والعالم العربي ليعبر عن ترابط هذه المنطقة الجغرافية من العالم لما تواجهه من ظروف وتحديات متشابهة ومستقبل مشترك وقطاع استراتيچي واحد ويعقد المعرض تحت اسم  "إبداعات وادي النيل2" .

حيث يشارك فيه المبدعين من عدد من الدول العربية والإفريقية، من مصر: الفنان جمال الموجي، والفنان ممدوح القاطوري، والفنان احمد إبراهيم، والفنانة سمية محجوب، والفنان وليد الجبالي، ومن دولة السودان الشقيق الدكتور الفنان أمين الزين، ومن المملكة العربية السعودية الفنان فهد الجابري، والفنانة وهبة العطار، ومن العراق: الفنانة نجاة ريحان، والفنان عبد المسلم المرشدي، ومن دولة فلسطين الفنان ياسر أبو سيدو، ومن دولة اليمن: الفنان عادل المجيدي، والفنانة حنان القبيسي.

ومن المقرر أن يلقي كل من الحاضرين كلمته بعد مراسم الافتتاح، بالإضافة إلى كلمة للدكتور الفنان جمال الموجي عن تاريخ مسرح العرائس في مصر والدور التاريخي لهذا الفن في التعبير عن طموحات وأمال الشعوب وتوظيفه أيضاً في التوعية ومواجهة الاستبداد ودعم نضال الشعوب وتوحيد كلمة المواطنين في مواجهة المستعمر وحشد الهمم لتحقيق الحرية مثل حالة عروسة الليمبي في النضال الوطني بمدينة بورسعيد.

ويليها فقرات من الليلة الكبيرة على مسرح العرائس للفنان القدير جمال الموجي، وعزف الفنانة رنا عبد الوهاب على آلة الكمان.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم