عاجل

الإفتاء تعلن أول أيام العام الهجري الجديد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم لعام 1440هـ بعد غروب شمس الأحد ، 29 من شهر ذى الحجة ،الموافق 9 سبتمبر، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية. 

 

وأعلنت أن بعد غد الثلاثاء 11 سبتمبر ،بداية العام الهجري الجديد، غرة شهر المحرم لعام  1440هـ، مهنئة جموع الشعب المصري والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد.

وجاء نص بيان دار الإفتاء المصرية، كالتالي:

استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم لعام ألف وأربعمائة وأربعين هجريا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وتسعة وثلاثين هجريا، الموافق التاسع من شهر سبتمبر لعام ألفين وثمانية عشر ميلاديا بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.    

    
وقد تحقق لدينا شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوت رؤية هلال شهر المحرم لعام ألف وأربعمائة وأربعين هجريا بالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضا.


وعلى ذلك تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الإثنين الموافق العاشر من شهر سبتمبر لعام ألفين وثمانية عشر ميلاديا هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وتسعة وثلاثين هجريا، وأن يوم الثلاثاء الموافق الحادي عشر من شهر سبتمبر هو أول أيام شهر المحرم لعام ألف وأربعمائة وأربعين هجريا.


وبهذه المناسبة الكريمة نتقدم بخالص التهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدم بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية وملوكها وأمرائها وللمسلمين كافة في كل مكان، داعين الله سبحانه وتعالى أن يعيد على مصر وعليهم جميعا أمثال هذه الأيام المباركة باليمن والخير والبركات والأمن والسلام، وهو نعم المولى ونعم النصير.
                                                                                                         أ.د/ شوقي إبراهيم علام
                                                    مفتي جمهورية مصر العربية