مؤسس «شارك»: المصانع المتعثرة لم تستفد من مبادرة البنك المركزي

 المهندس المهندس محمد اسامة الشخيبي
المهندس المهندس محمد اسامة الشخيبي

 

قال المهندس محمد اسامة الشخيبي مؤسس مبادرة «شارك» وعضو غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، إن إجمالي المصانع المتعثرة المستفيدة من مبادرة البنك المركزي لا يتعد الـ 15%.

 

وأن الحكومة ممثلة في وزارة الصناعة والتجارة وباقي الجهات المعنية لا تهتم بملف المصانع المتعثرة رغم ان بعض المصانع لا يحتاج الي مبالغ كبيرة وبعضهم متوقف عن الانتاج ودخل في التعثر بسبب احتياجه الي 5 او 6 ملايين جنيه وهذه المصانع لديها استثمارات بالملايين.


وأضاف أن التعثر نوعين ،جزئي وكلي ،والتعثر الجزئي هي ان بعض المصانع خفضتت حجم الانتاج وسرحت عدد من العمالة نتيجة لعدم قدرتها المالية، وتعثر كلي وهي مصانع توقفت تمامًا عن الانتاج بسبب عدة ظروف وعوامل منها صعوبة التمويل والاحداث الاقتصادية والسياسية التي مرت بها البلاد خاصة بعد ثورة 25 يناير.


وأشار إلي أن هناك تضارب كبير في عدد المصانع المتعثرة حيث رصدتها البنوك ووزارة الصناعة ب3500 مصنع وشركة متعثرة، في حين رصد اتحاد الصناعات واتحاد المستثمرين عدد المصانع المتعثرة ب اكثر من 7000 مصنع، ولكن الحقيقة أن ارقام المصانع المتعثرة اكثر من ذلك بكثير حيث يوجود اكثر من 10 الاف او يزيد اذا ما عتبرنا المنشأت الصغيرة والمتوسطة التي اغلقت ضمن المنشات المتعثرة، حيث رصدت غرفة الجلود وحدها غلق اكثر من 3 الاف ورشة كانت تعمل في القطاع.


واوضح أن الحكومة لا تعطي مميزات وحوافز لتدفع اصحاب المصانع الي مواصلة العمل، خاصة ان اللذين تقدموا الي وزارة الصناعة من المصانع المتعثرة نحو 800 مصنع فقط، وذلك نتيجة لعدم الثقة وعدم جدية الحكومة في التعامل مع هذا الملف المهم.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم