بعد إطلاق حملة مشروع «٢ كفاية» بالإسكندرية

غادة والي: القضية السكانية «أمن قومي»

غادة والى
غادة والى

أصبحت القضية السكانية أزمة كبيرة على عاتق حكومة د. مصطفى مدبولي، فعلى الرغم من المبادرات وحملات التوعية إلا أن الأعداد في زيادة مستمرة، الأمر الذي استدعى الحكومة لإطلاق حملة إعلامية موسعة تشارك فيها العديد من الوزارات بقيادة وزارة الصحة والسكان تحت عنوان «2 كفاية» للتوعية بالقضية السكانية.

 

 وأطلقت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي الحملة الإعلامية التمهيدية للمشروع ، اليوم الأحد، من مكتبة الإسكندرية، بحضور د. مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية، ود.طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية.

 

وقالت غادة والي إنه لتحقيق نمواً اقتصاديًا ملموساً لابد أن تكون معدّلاته ثلاثة أضعاف معدلات النمو السكاني، لذا فنحن كمجتمع يجب علينا زيادة معدلات النمو الإقتصادي مع تقليل معدلات النمو السكاني. 

 

وقالت والي إن برنامج 2 كفاية جزء من إستراتيجية أمن قومي تقودها وزارة الصحة، مشيرة إلى أن وزارة الصحة أسندت إلى كل وزارة دور من الأدوار حيث إن دور وزارة التضامن الاجتماعي هو التعاون مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لرفع الوعي ودعم المرأة لنشر الخطاب الذي ننادي به " أسرة صغيرة" و"المباعدة بين الولادات" .

 

وأشارت والي إلى أن المرحلة الأولى من البرنامج تستهدف 10 محافظات هي الأكثر خصوبة والأكثر فقرا والأقل دخلا، مؤكدة أنه من حسن الطالع أن البرنامج أعلن عنه لأول مرة من مكتبة الإسكندرية أيضا أمام رئيس الجمهورية في مؤتمر الشباب يوليو الماضي.

 

وأضافت والي: "تعاهدنا أمام رئيس الجمهورية ببرنامج سكاني يستهدف في مرحلته الأولى مليون و150 ألف سيدة وهم السيدات المستفيدات من الدعم النقدي تكافل والأسر المحيطة بهم". 

 

وقالت والي إن المحافظات المستهدفة هي: البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان تستهدف فيها (2257 قرية) فيما سيتم تنفيذ 342 ألف زيارة منزلية و408 زيارة شهرية.

 

وأشارت والي أن الوزارة تعاقدت مع 100 جمعية أهلية بالمحافظات المستهدفة لتنفيذ أنشطة المشروع.

 

 وقالت والي إن الدولة قامت بزيادة عدد الفصول الدراسية في المرحلة الابتدائية بنسبة 7% إلا أن عدد الطلاب في المرحلة الابتدائية زاد بنسبة 18%، فبدلا من أن تحقق الحكومة هدفها من تقليل عدد التلاميذ في الفصول زاد عدد الأطفال في المدارس من 43 تلميذ في الفصل إلى 47 تلميذ في الفصل.

 

ولفتت والي إلى أنه تم تدريب 200 كادر  بالجمعيات الشريكة لتنفيذ حملات طرق الأبواب،  وإدارة عيادات تنظيم الأسرة، مضيفة أنه أيضا تم حصر احتياجات 70 عيادة أهلية بالمحافظات المستهدفة وتجهيز وتطوير 42 عيادة كمرحلة أولى بكافة الأجهزة والأدوات المطلوبة؛ لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بالمجان للسيدات المستهدفات في المناطق المحرومة.

 

وأعلنت والي عن انتهاء الوزارة من إعداد دليل توعية خاص  بحملات طرق الأبواب بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وتنفيذ 10 آلاف زيارة في الفترة من يونيو إلي أغسطس 2018.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم