في قانون المرور الجديد تحديد خط سير «التوك توك»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبح "التوك توك" أمرا واقعيا يجب التعامل معه خاصا في الشوارع الضيقة التي يصعب دخول أي وسيلة مواصلات إليها غير "التوك توك".
لذلك تم النظر إليه من قبل الدولة والمرور ووضعه في حسابات قانون المرور الجديد ووضع قواعد لخط سيره حتى تمنع الفوضى التي يسببها سائقي "التوك توك".


أكد مصدر أمني بالمرور، أن ضمن قانون المرور الجديد تحديد خط سير لمركبات "التوك توك" بالقرى والنجوع والمناطق العشوائية، ومنع سيرة على الطرق الرئيسية والمدن الكبرى والشوارع العامة وتغريم صاحبه غرامات كبيرة إذا خالف ذلك.


وأضاف المصدر، أن الغرامات تتراوح من 2000 جنيه إلى 20 ألف جنيه لصاحب "التوك توك" غير المرخص وغير الملتزم بقانون المرور الجديد ومصادرة المركبة غير المرخصة والحبس من سنة إلى ثلاث سنوات لسائق يسير بدون ترخيص، مع فرض غرامة تتراوح ما بين 1500 و3000 جنيه على كل من يتأخر في إصدار التراخيص عن المدة المبينة خلال ستة أشهر.


كما قال إن القانون يتضمن مادة لسحب رخصة القيادة في حالة السير بالمركبة بدون الرخصة وغرامة من 5000 آلاف إلى 20 ألف جنيه مع تحديد 4عقوبات للقيادة بالسرعات الزائدة مع سحب الرخصة بشكل دائم حال تكرار المخالفة.


وأكدت إدارة نظم معلومات المرور بوزارة الداخلية، أن القانون يلزم أصحاب المصانع والمحلات بعدم بيع أية مركبة "توك توك" جديدة بدون ترخيص قبل البيع لتجفيف المنابع، ولتحفيز عملية الترخيص تم النزول بالسن من 21 سنة للسائق حتى 18 سنة.


ووضع تعريف محددة لـ"التوك توك" والدراجة البخارية سواء بعجلتين أو بثلاث عجلات والترخيص لهم بنقل الركاب وضرورة تثبيت لوحات معدنية عليها وعلى أي مركبة مرخص بسيرها صادرة عن إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم