في عيدها الـ79| إنعام سالوسة.. القديرة التي دربت سعاد حسني على التمثيل

إنعام سالوسة وسعاد حسني
إنعام سالوسة وسعاد حسني

فنانة تمتلك موهبة كبيرة، قدمت العديد من الأدوار المهمة والمؤثرة في الدراما والسينما، لكنها لم تحصل على حقها في التكريم والاهتمام الإعلامي.

 

الفنانة القديرة إنعام سالوسة، التي تحتفل بعيد ميلادها الـ79، تاريخ كبير وأدوار لا تنسى، حيث ولدت في 9 سبتمبر 1939 بمدينة دمياط.

 

حصلت سالوسة على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس، والتي بدأت فيها حياتها الفنية من خلال المشاركة في فريق التمثيل، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

من بين مواهبها الموسيقى، حيث كانت تعزف على الأوكورديون في المرحلة الثانوية.

 

دربت العديد من المواهب الفنية، ومن أشهر ماتولت تدريبهم الفنانة سعاد حسني، حيث دربتها على فن الإلقاء في فيلم "حسن ونعيمة"، وفيما بعد شاركت معها في فيلم "التلميذة والأستاذ".

 

يزيد رصيدها الفني عن 290 عملا مابين التليفزيون والسينما والمسرح والإذاعة.

 

وكان بداية ظهورها الفني في الدراما عام 1964، وشاركت في أول عمل وهو مسلسل "لا تطفئ الشمس"، ومن مسلسلاتها التليفزيونية: "بنات الثانوي" و"حكاية الأيام"، و"برج الحظ"، و"هو وهي"، و"ليالي الحلمية"، و"ذئاب الجبل"، و"عائلة الحاج متولي"، و"جحا المصري"، و"سوق الخضار"، و"أزمة سكر" و"تامر وشوقية"، و"امرأة من زمن الحب"، و"يا رجال العالم اتحدوا".

 

بدأت مشوارها السينمائي عام 1976، وكان أول أفلامها "الكروان له شفايف"، ثم توالت مشاركاتها السينمائية، منها: "موعد على العشاء"، و"الإرهاب والكباب"، و"النوم في العسل"، و"همام في أمستردام"، و"عسل أسود"، و"الحرب العالمية الثالثة"، و"التلميذة والأستاذ"، و"عظماء الإسلام"، و"طائر الليل الحزين"، و"رحلة النسيان"، و"حب في الثلاجة"، و"الدنيا على جناح يمامة"، و"المواطن مصري".

 

ومن أعمالها الإذاعية: "شغل عفاريت"، و"مش معقول".

 

تزوجت الفنانة إنعام سالوسة، من المخرج سمير العصفوري، ولديها ابنتان وهما: منى، والمخرجة تغريد العصفوري.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم