رأس السنة الهجرية 2018| تعرف على بداية عمل المسلمين بها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعد الشهور الهجرية والميلادية من أهم الأمور التي على أساسها يرتب الإنسان حياته بناء على التقويم، فنجد في مصر الاعتماد على التاريخ الميلادي والهجري، أنا في دول أخرى فيتم الاعتماد على الميلادي فقط.


متى بدأت السنة الهجرية:
 كان المسلمون يعتمدون على التقويم الميلادي، حتى خلافة سيدنا عمر بن الخطاب، والذي بعث إلى حاكم البصرة أبو موسى الأشعري يحثه على ضرورة البحث على طريقة جديدة لاحستاب الزمان.


واتفق مع الصحابة على اعتبار الهجرة النبوية هي بداية التقويم، واعتماد الأيام والتواريخ على أساسها، حيث كانت تقاس قبل الاعتماد بـ«قبل الهجرة»عليها تُحسب الأيام والسنين، وأما الأحداث التي سبقت الهجرة فكانت تقاس بقبل الهجرة.


وهاجر النبي صلى الله عليه وسلم في شهر صفر، ووصل إلى المدينة المنورة في ربيع الأول، إلا أن الصحابة اتفقوا على اعتبار شهر محرّم هو الشهر الأول في السنة استمراراً لما كانت عليه العرب قبل الهجرة.


ومن هنا اعتُمد التقويم الهجري للمسلمين اعتماداً على هجرة النبي صلى الله عليه وسلّم، كونه الوقت الذي قامت فيه الدولة الإسلامية الفعلية، بعد سنتين ونصف السنة من خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، فى ربيع الأول من عام 16 للهجرة، وكان يوم 1 المحرم من عام 17 للهجرة بداية أول سنة هجرية بعد اعتماد التقويم الهجرى.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم