صور| رئيس جامعة الأزهر يعلن عن شراكة علمية مع قطاع المعاهد الأزهرية

خلال الافتتاح
خلال الافتتاح


أوضح د. محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، خلال افتتاح البرنامج التدريبي للمعلمين بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر، أن الأزهر يحرص على تحقيق التكامل المثمر بين مختلف قطاعات الأزهر.


وأضاف المحرصاوي، أن ذلك انطلاقًا من خصوصية رسالته المتفردة التي يضطلع بها في حفظ عقيدة وهوية الأمة وترسيخ الفهم الحقيقي للإسلام بمنهجه المعتدل، ونشر قيم السلام والتسامح والمواطنة والتعايش المشترك، خاصة في ظل الحرب الشرسة ضد الإرهاب التي تخوضها مصر نيابة عن العالم كله.


 وأشار إلى أن هناك لجانًا علمية دائمة لتطوير التعليم الجامعي وقبل الجامعي، يحرص على متابعة أعمالها فضيلة الإمام الأكبر بنفسه؛ لضمان تحقيق الجودة الشاملة.


وقال رئيس جامعة الأزهر، إن هناك شراكة علمية مستدامة بين جامعة الأزهر، وقطاع المعاهد الأزهرية تستهدف تطوير التعليم قبل الجامعي، وقد انطلق البرنامج التدريبي التخصصي الثاني بكلية اللغة العربية بالقاهرة؛ للارتقاء بمستوى معلمي اللغة العربية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، ويستمر لمدة أسبوعين ويُحاضر فيه أساتذة كلية اللغة العربية.. موضحًا أن المحتوى العلمي للبرنامج التدريبي يركز على المناهج الدراسية المقررة على الطلاب خلال المرحلتين الإعدادية والثانوية، ويتم عقد امتحان في نهاية البرنامج؛ للتأكد من تحقيق الهدف المنشود من الدورات التأهيلية التخصصية.


وأكد د. محمد المحرصاوي، أن البرامج التدريبية التخصصية في اللغة العربية تنعقد في بعض الكليات بالأقاليم بالتزامن مع انطلاقها بالقاهرة؛ وذلك ترسيخًا لمبدأ اللامركزية بما يُسهم في التيسير على المعلمين بالمعاهد الأزهرية الإعدادية والثانوية بالمناطق التعليمية خارج محافظات القاهرة الكبرى.


 وأوضح رئيس جامعة الأزهر، البرنامج التدريبي التخصصي الخامس الذي تحتضنه كلية أصول الدين بالقاهرة بالتنسيق مع المسئولين المختصين بقطاع المعاهد الأزهرية؛ بهدف الارتقاء بأداء معلمي المواد الشرعية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية؛ بما يضمن قدرتهم على تسهيل استيعاب الطلاب للمناهج الدراسية المقررة.


وتابع، أن كلية التربية بجامعة الأزهر تتولى تنمية المهارات التربوية لدى المعلمين بمرحلة التعليم قبل الجامعي.


كان رئيس الجامعة، قد حرص على إجراء حوار مفتوح مع المعلمين في أول محاضرة بالبرنامج التدريبي بكلية اللغة العربية بالقاهرة حول المحتوى الدراسي في مادة النحو المقرر بالمرحلتين الإعدادية والثانوية، وتحدث في البرنامج التدريبي الخامس بكلية أصول الدين، عن أهمية الدورات العلمية في تنمية مهارات المعلمين.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم