البترول والاستثمار توقعان اتفاق مع «الدولية الإسلامية» بـ3 مليار دولار

خلال اللقاء
خلال اللقاء

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي توقيع الاتفاق التنفيذي بين المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول لدعم توفير مواد بترولية بقيمة 2 مليار دولار .

يأتي ذلك في  إطار الاتفاق الموقع بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بقيمة 3 مليارات دولار لدعم توفير سلع أساسية للمواطنين . 


وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عقب التوقيع أن هذا التمويل يؤكد ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري وبرنامج الإصلاح الاقتصادي وقدرة الدولة المصرية على الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها . 


وأشار أنه بحث مع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية فرص دعم وزيادة أوجه التعاون خلال الفترة المقبلة وضرورة الاستفادة من المساهمات الإيجابية للمؤسسة في دعم البرامج المختلفة ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول ، مشيراً إلى أن وزارة البترول تضع في قائمة أولوياتها الاستمرار في توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى. 


وأكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن هذا الاتفاق في إطار زيادة التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وتنفيذاً للشراكة الإستراتيجية بين الطرفين حيث يتضمن دعم مواد بترولية وذلك لصالح مصر ، وأعربت الوزيرة عن تطلعها لزيادة التعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية خلال السنوات المقبلة في ظل إستراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك حتى 2021 لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي ، مشيرة إلى أهمية استمرار المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في تقديم برامج دعم فني لمؤسسات دعم التجارة في مصر وذلك بالتعاون مع القطاعين العام والخاص . 


وقال المهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إننا فى المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ندرك مدى الأهمية الإستراتيجية الهائلة التي تنطوي عليها هذه الاتفاقية والتي من شأنها ترسيخ أواصر علاقتنا مع حكومة وشعب جمهورية مصر العربية وهناك أيضاً فوائد جمة تعود بالنفع الكبير على جهود التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي والتجارة الداخلية وهى سمات لا يمكن الاستهانة بها أو التقليل من شأنها ونحن بدورنا نتطلع إلى شراكة ناجحة ومزدهرة على مدى السنوات المقبلة . 


وأكد المهندس هاني، أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ستدعم مصر من أجل إحداث المزيد من التنمية وذكر أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC ) قامت بإبرام خمس اتفاقيات إطارية مع حكومة مصر ممثلة بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي بمبلغ إجمالي قدره 2ر9 مليار دولار أمريكي .
وتابع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، تشكل هذه الاتفاقية دليلاً على قوة علاقات الشراكة المستمرة بين جمهورية مصر العربية والبنك الإسلامي للتنمية (ISDB) والمجموعة الأم للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) ومنذ العام 1985 وحتى العام 2007 أصدر البنك الإسلامي للتنمية عدة موافقات لتقديم تمويل يبلغ حوالي 675.1 مليار دولار أمريكي إلى جمهورية مصر العربية .


وأضاف المهندس هاني، خصص معظمه لتمويل استيراد النفط والمنتجات النفطية المكررة وكذلك القمح كما دعمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC ) منذ إنشائها في عام 2008 وحتى أغسطس 2018 مصر بنحو 274. 1 مليار دولار أمريكي لتمويل استيراد النفط الخام والمنتجات البترولية بالإضافة إلى السلع الغذائية وغيرها من المنتجات وتقوم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC ) بدعم جمهورية مصر العربية من خلال برامجها المتعلقة بالتجارة بما فيها برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (AFTIAS) وبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB) .
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم